السبت 4 مايو / مايو 2024

رئيس الموساد يزور قطر.. بلينكن: الفجوات تضيق بشأن مفاوضات غزة

رئيس الموساد يزور قطر.. بلينكن: الفجوات تضيق بشأن مفاوضات غزة

Changed

وزيرا خارجية مصر وأميركا
أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح ستشكل كارثة- رويترز
اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن عملية اجتياح رفح المحتملة من قبل إسرائيل ليست ضرورية، مؤكدًا أنها "ستكون خطأ".

أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الخميس على وجود توافق بشأن وقف إطلاق نار مستدام وفوري وإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، معتبرًا في الوقت نفسه أيّ عملية عسكرية في رفح "ستكون خطأ".

وجاء حديث بلينكن في وقت أعلن فيه مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موافقته على إرسال بعثة إلى قطر غدًا الجمعة لبحث مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

"عملية رفح غير ضرورية"

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، قال بلينكن: إنّ "الفجوات تتقلص بشأن التوصل إلى اتفاق الهدنة وتبادل الرهائن" بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأوضح أن الولايات المتحدة مستمرة في الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن غزة.

وشدد على أنّ "جميع سكان غزة يعيشون مستويات صعبة جدًا من انعدام الأمن الغذائي"، مؤكدًا أنّ "إدخال المساعدات برًا إلى غزة هو الطريقة المثلى".

ورأى بلينكن أن إصلاح السلطة الفلسطينية "موضع اتفاق في المنطقة"، داعيًا إلى "توحيد الضفة وغزة تحت راية السلطة الفلسطينية".

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أن قيام إسرائيل بأي عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة المدمر سيكون "خطأ".

وقال بلينكن في مؤتمره الصحافي المشترك أن العملية البرية لاجتياح رفح التي تهدد بها إسرائيل "ليست ضرورية"، مشيرًا إلى أن "هناك طريقة أفضل للتعامل مع التهديد المستمر الذي تمثله حماس".

وكشف أنه بإمكان تل أبيب "التعامل مع حماس من دون عملية كبيرة في رفح".

أمًا بخصوص مفاوضات الهدنة فأوضح الوزير الأميركي أنها تحقق تقدمًا وأمل بالتوصل إلى اتفاق قريب. ولفت إلى أن "هناك إجماع بين الحلفاء العرب وأميركا على الحاجة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار".

اطلاع بلينكن على الرؤية العربية للحل

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري في المؤتمر الصحافي نفسه أن بلاده ترفض "بشكل تام تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم وعلينا وضع آليات لتنفيذ هذه الأهداف". 

وقال إن بلاده ستفعل كل ما بوسعها "لتسهيل وقف إطلاق النار في غزة لحماية المدنيين". 

ولفت شكري إلى أن "تصريحات بايدن أظهرت توافقًا في الرؤى بيننا في الرفض التام لأي عملية عسكرية برفح". 

كما أشار إلى أن "على المجتمع الدولي التعامل مع حقوق الفلسطينيين بالقدر نفسه كما الاهتمام بحقوق الطرف الآخر".

وكشف شكري أنه اتفق مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن على "التخطيط لخطوات ملموسة لزيادة المساعدات الموجهة إلى قطاع غزة وعلى مواصلة التنسيق".

ولاحقًا، أفادت وزارة الخارجية المصرية في بيان بأنّ عددًا من وزراء الخارجية العرب ومسؤولًا فلسطينيًا أطلعوا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على رؤيتهم للوضع الراهن في غزة وضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية عبر تنفيذ حل الدولتين.

وذكرت الوزارة في بيان أن الاجتماع مع بلينكن ضم وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية وقطر ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بالإمارات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

رئيس الموساد إلى قطر

وفي سياق متصل بالمفاوضات الجارية بشأن الهدنة في غزة، قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنّ نتنياهو وافق على مغادرة بعثة إسرائيلية برئاسة رئيس الموساد دافيد برنياع غدًا الجمعة إلى قطر.

وأوضح أن البعثة تغادر لعقد لقاء مع كل من رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصري عباس كامل.

وأضاف البيان أن اللقاء يأتي في إطار المفاوضات التي تجرى في الدوحة، بغية دفع الجهود لاسترجاع المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

يأتي ذلك بعد ساعات من دعوة زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إلى إبرام صفقة فورية لتبادل الأسرى مع حماس "حتى لو سيئة"، وذلك غداة إعلان الحركة أنها تلقت ردًا إسرائيليًا سلبيًا على مقترحها لاتفاق مأمول، متهمة تل أبيب بالتراجع عن موافقات سابقة.

وأمس الأربعاء، أعلن القيادي في حماس أسامة حمدان، أن الحركة استجابت لمطالب الوسطاء القطريين والمصريين وأبدت مرونة، لكنها تلقت ردًا إسرائيليًا سلبيًا على مقترحها لاتفاق مأمول، متهما تل أبيب بالتراجع عن موافقات سبق وأن أبلغت بها الوسطاء.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close