الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

رئيس وزراء مصر يزور المحافظة.. الحياة تعود إلى طبيعتها شمالي سيناء

رئيس وزراء مصر يزور المحافظة.. الحياة تعود إلى طبيعتها شمالي سيناء

Changed

عضو المكتب الفني لوزير التخطيط سابقًا أحمد صقر يصف زيارة رئيس الوزراء المصري لشمالي سيناء بـ"المهمة" (الصورة: تويتر)
تفقد رئيس الوزراء المصري برفقة 7 وزراء شمالي سيناء وعددا من المشروعات التنموية فيها وذلك ضمن سياسة عودة الحياة إلى طبيعتها بعد سنوات من محاربة مجموعات مسلحة.

أجرى رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي زيارة إلى محافظات شمال سيناء أمس السبت، لتفقد عدد من المشروعات، بداية من رفح مرورًا بالشيخ زويد ووصولاً إلى العريش.

واعتبر مدبولي في مؤتمر صحافي أنّ هذا اليوم يُعد "تاريخيًا"، حيث يتواجد في شمال سيناء برفقة سبعة من الوزراء بالإضافة إلى محافظ شمال سيناء، اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، ورئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس وليد جمال الدين.

وأشار إلى أن التواجد في شمال سيناء والقدرة على التحرك بأمان في شوارعها؛ لم يكن ليتحقق لولا تضحيات آلاف الشهداء من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين.

كما تفقّد مدبولي محكمة شمالي سيناء الابتدائية بمدينة العريش قبل أيام من عودة انتظام العمل بها ضمن سياسة عودة الحياة الطبيعية إلى المحافظة، بعد سنوات من محاربة مجموعات مسلحة.

ويشمل ذلك أيضًا عودة المحكمة والنيابة العامة إلى العمل، بالإضافة إلى عودة انعقاد الجلسات الجزئية والكلية إلى مقر محكمة شمالي سيناء الابتدائية اعتبارًا من 28 يناير/ كانون الثاني الجاري.

خدمات تنموية ضرورية

واعتبر عضو المكتب الفني لوزير التخطيط سابقًا، أحمد صقر، أن هذه الزيارة مهمة حيث جاءت في توقيت دقيق تعيشه مصر على وقع تأزم الوضع الاقتصادي.

وقال صقر في حديث إلى "العربي" من برلين، إنّ "حديث مدبولي عن تطوير ميناء العريش وتجهيز محطة تحلية المياه في منطقة المساعيد وغيرها من المشروعات، تعد مبادرات جيدة"، لكنه أشار إلى ضرورة الالتفات إلى التنمية أيضًا في منطقة الشيخ زويد التي توطّنت فيها "المجموعات الإرهابية"، حيث تفتقر فيها الخدمات التنموية خاصة من ناحية تأهيل المدارس.

وتحدث أيضًا عن وجود مناطق أخرى مثل المهدية والشبانة والمقاطعة، تحتاج إلى مشاريع تنموية عاجلة، لأن سكان هذه المناطق كانوا الخط الدفاعي الأول للمنطقة، وكانت المجموعات الإرهابية تتمركز فيها.

وعن إمكانية إقامة مشاريع إنمائية هناك في ظل القرارات التقشفية التي أعلنت عنها الدولة مؤخرًا، أشار صقر إلى أن ميناء العريش يعد مركزًا تجاريًا قادرًا على تحقيق إيرادات أجنبية للدولة، فضلاً عن إمكانية الاستفادة من المواد الخام والعمليات الزراعية في سيناء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة