الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

كيف كشفت المسيّرة التركية "أكنجي" موقع حطام مروحية رئيسي؟

كيف كشفت المسيّرة التركية "أكنجي" موقع حطام مروحية رئيسي؟

Changed

خصّصت تركيا طائرة الاستطلاع المسيّرة "أكنجي" للمشاركة في أعمال البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - الأناضول
خصّصت تركيا طائرة الاستطلاع المسيّرة "أكنجي" للمشاركة في أعمال البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - الأناضول
قال مراسل "العربي" إن الطائرة المسيّرة "أكنجي" كشفت عن مكان وجود حطام طائرة رئيسي، لافتًا إلى أن ما قامت به كان محط فخر للأتراك.

أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس الأحد، تخصيص طائرة استطلاع مسيّرة من طراز "أكنجي" ومروحية مزوّدة بتقنية الرؤية الليلية من طراز "كوغار" للمشاركة في أعمال البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التي تحطّمت في منطقة جبلية وعرة في أذربيجان الشرقية.

وأفاد مراسل "العربي" من اسطنبول أحمد غنّام، بأنّ الطائرة "أكنجي" كشفت عن مكان وجود حطام طائرة رئيسي من خلال الرصد المباشر وتقنيات الفيديو المباشر، واستشعار الأجسام الحرارية في مكان سقوط الطائرة بمتابعة أكثر من 200 ألف متابع عبر تطبيقات عالمية.

وأوضح مراسلنا أنّ ما قامت به المسيّرة كان محط فخر للأتراك، مضيفًا أنّ هذا الفخر تجلّى في رسم المسيّرة "أكنجي" العلم التركي عند عودتها إلى الحدود التركية - الإيرانية عند بحيرة وان.

وأرسل الهلال الأحمر الإيراني فرق بحث وإنقاذ إلى منطقتين حددت المسيّرة التركية "أكنجي" وجود مصدر حرارة فيهما بمحافظة أذربيجان للبحث عن المروحية التي كانت تقل رئيسي.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أنه عبر تطبيق "FlightRadar24" تابع عشرات آلاف الأشخاص مسار المسيّرة خلال عملها في البحث عن مكان المروحية، التي كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

وأعلنت الحكومة الإيرانية صباح اليوم الإثنين، وفاة رئيسي ومن كانوا معه في المروحية، بعد أكثر من 12 ساعة من عملية بحث ماراتونية، شارك فيها 73 فريقًا في عمليات البحث والإنقاذ، مستخدمين الكلاب المدرّبة والطائرات المسيّرة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close