الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

ردًا على احتجاجات الجامعات.. إسرائيل تقر خطة لإعادة 150 باحثًا

ردًا على احتجاجات الجامعات.. إسرائيل تقر خطة لإعادة 150 باحثًا

Changed

إسرائيل تقر خطة بقيمة نحو 191 مليون دولار لإعادة 150 باحثًا إلى جامعاتها - غيتي
إسرائيل تقر خطة بقيمة نحو 191 مليون دولار لإعادة 150 باحثًا إلى جامعاتها - غيتي
وزير المالية الإسرائيلي يعلن عن خطة بقيمة 700 مليون شيكل، لإعادة 150 باحثًا إسرائيليًا إلى إسرائيل خلال 7 سنوات.

ردًا على تنامي انتقادها من الحركات الطلابية في الجامعات الغربية، أقرّت إسرائيل خطة على مدى 7 سنوات بقيمة 191 مليون دولار لاستقطاب الباحثين الإسرائيليين وإعادتهم إلى جامعاتها.

الخطة أعلن عنها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش اليوم الإثنين، وتهدف إلى جلب باحثين إسرائيليين في الخارج وحثهم على العودة من خلال منح بحثية.

منح بحثية وتعاون وزاري 

في التفاصيل، فقد أعلن وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش، خطة بقيمة 700 مليون شيكل أي ما يوازي 191 مليون دولار، لإعادة 150 باحثًا إسرائيليًا إلى إسرائيل خلال 7 سنوات.

وسيستفيد هؤلاء الباحثون على مدى 7 سنوات من منح بحثية لغرض ما يقول سموتريتش إنه "تعزيز ريادة إسرائيل في مجال الابتكار العلمي"، وفق ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وإلى جانب وزارة المال في حكومة بنيامين نتنياهو، تشترك في تنفيذ الخطة 3 وزارات إسرائيلية هي: وزارة التعليم، وزارة الهجرة، ووزارة العلوم والتكنولوجيا.

استقطاب الباحثين الإسرائيليين

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، ستركز هذه المنح على مختلف مجالات البحث والتطوير فيما يخصص جزء منها لإنشاء مختبرات للبحوث المتطورة.

وعن هذا الموضوع، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اليوم: "هذا برنامج رائد سيسمح بإعادة الباحثين الذين يواجهون موجة غير مسبوقة من معاداة السامية"، على حد زعمه.

كما كشف سموتريش أن البرنامج يتضمن مسارين "الأول سيستقطب 8 باحثين مميزين سنويًا على مدى 7 سنوات، والثاني سيجلب سنويًا 15 باحثًا في بداية مسارهم الأكاديمي مقابل منح تمتد 5 سنوات".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close