الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

ردًا على "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية.. دعوات لرفع العلم الفلسطيني

ردًا على "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية.. دعوات لرفع العلم الفلسطيني

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مسيرة الأعلام الإسرائيلية (الصورة: غيتي)
دعا الحراك الشبابي في القدس الفلسطينيين إلى رفع العلم الفلسطيني في كل مكان ردًا على مسيرة الأعلام الإسرائيلية، المقررة يوم 18 مايو الجاري.

أعلن الحراك الشبابي الشعبي بالقدس المحتلة، اليوم الثلاثاء اعتبار يومي الخميس والجمعة المقبلين أيامًا لـ"العلم الفلسطيني"، ردًا على مسيرة الأعلام الإسرائيلية في المدينة المقدسة.

ودعا الحراك في تصريح مقتضب، أهالي الضفة الغربية وغزة وداخل الخط الأخضر والشتات لرفع العلم في كل ساحة، وعند كل نقطة حدود يستطيعون الوصول إليها.

وتأتي هذه الدعوة فيما يستعد المستوطنون لعملية اقتحام واسعة للأقصى ومحيطه في إطار ما يعرف بمسيرة الأعلام والتي يحتفي خلالها بإعلان دولة الاحتلال على أرض فلسطين.

وكان نشطاء من جماعة “العودة إلى جبل الهيكل” المتطرفة قد قدموا طلبًا رسميًا للسماح للمستوطنين المتطرفين بالدخول إلى المسجد الأقصى ضمن مسار “مسيرة الأعلام الإسرائيلية” المقررة يوم 18 مايو/ أيار الجاري.

ولم يقتصر طلب جماعات الهيكل المتطرفة على اقتحام الأقصى ضمن مسيرة الأعلام، بل تعدى ذلك إلى طلبها أن يتم الاقتحام من باب الأسباط لا المغاربة.

"رفع أعلام فلسطين"

ودعا الحراك الشبابي شباب القدس وكل مرابط فيها إلى رفع أعلام فلسطين في كل ساحة وفوق كل منزل ومدرسة وفي السيارات، وبكل طريقة يمكن أن تنطق فيه بهويتها العربية الفلسطينية الأصيلة، معتبرًا ذلك استمرارًا للمعركة التي خاضتها المقاومة الباسلة في غزة.

ووجه الحراك رسالة للاحتلال، قال فيها: "نقول للمحتل الغاصب إن سيادتك على القدس ليست إلا وهمًا في خيالك؛ وإن هذه المدينة لن تكون إلا القدس العربية الإسلامية، ولن تكون أورشليم اليهودية في يوم من الأيام؛ وإن يوم استعراضك لهذا الوهم سنحيله يومًا للعهد مع التحرير القريب لهذه المدينة بإذن الله".

وشدد على ضرورة توزيع الحشد والجهد ما بين التصدي للاقتحام في المسجد الأقصى صباحًا، والتصدي لمسيرة الأعلام في ساحة باب العامود بعد الظهر، وضرورة أن تلبي كل ساحات فلسطين والخارج على أوسع نطاق نداء ساحة الأقصى وساحة باب العامود.

وتسود حالة من الغليان والتأهّب في أوساط الشارع المقدسي مع إصرار الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه على تنظيم ما تسمى بـ”مسيرة الأعلام” الاستفزازية في مدينة القدس المحتلة وفق المسار المخطط لها، يوم الخميس القادم.

والإثنين، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن مسيرة "الأعلام الإسرائيلية" بالقدس الشرقية ستنظم في موعدها يوم الخميس المقبل.

وتنظم هذه المسيرة سنويًا في ذكرى احتلال إسرائيل للقدس الشرقية، وفق التقويم العبري.

وتمر المسيرة التي يحمل خلالها المشاركون العلم الإسرائيلي من باب العامود أحد أبواب البلدة القديمة في القدس الشرقية، وعبر البلدة نفسها وصولًا إلى حائط البراق الذي يسميه اليهود "الحائط الغربي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close