الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

ردًا على واشنطن وسول.. زعيم كوريا الشمالية يدعو إلى زيادة "هائلة" في ترسانة بلاده النووية

ردًا على واشنطن وسول.. زعيم كوريا الشمالية يدعو إلى زيادة "هائلة" في ترسانة بلاده النووية

Changed

"العربي" يواكب تصاعد التوتر بين الكوريتين وتجارب بيونغيانغ الجديدة (الصورة: غيتي)
تدخل كوريا الشمالية العام الجديد بتصاعد نبرة تهديداتها الصاروخية ووعد قطعه زعيمها بزيادة ترسانتها النووية وسط توتر كبير تشهده منطقة شبه الجزيرة الكورية.

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأحد، أن الزعيم كيم جونغ أون دعا إلى زيادة "هائلة" في الترسانة النووية للبلاد، بما يشمل الإنتاج الضخم لأسلحة نووية تكتيكية، وتطوير صواريخ جديدة لاستخدامها في ضربات نووية مضادة.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية بأن كيم قال في أعقاب اجتماع رئيسي لحزب العمال الحاكم في بيونغيانغ، إنه يتعين على البلاد "تعزيز القوة العسكرية على نطاق واسع" في عام 2023 ردًا على ما وصفه بالعداء الأميركي والكوري الجنوبي.

وأشار كيم إلى أن واشنطن وسيول عازمتان على "عزل" بلاده و"خنقها"، لافتًا إلى أن بيونغيانغ ستُركّز على "الإنتاج الضخم للأسلحة النووية التكتيكية" وتُطوّر أيضًا "نظامًا آخَر لصواريخ بالستية عابرة للقارات مهمتها الرئيسية تنفيذ ضربة نووية مضادة سريعة".

وذكر تقرير الوكالة أن هذه الأهداف تشكل "التوجّه الرئيسي" لاستراتيجيّة 2023 النووية والدفاعية.

عمليات إضافية

يأتي ذلك في ظل تصاعد التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية بشكل حاد خلال عام 2022، مع إجراء كوريا الشمالية اختبارات على أسلحة كل شهر تقريبًا، بما في ذلك إطلاقها صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات هو الأكثر تقدمًا على الإطلاق.

وأطلقت كوريا الشمالية، السبت، ثلاثة صواريخ بالستية قصيرة المدى، على ما أعلنت جارتها الجنوبية، وفي نهاية العام أطلقت بيونغيانغ خلاله عددًا غير مسبوق من الصواريخ، وكثّفت فيه الأعمال العدائيّة تجاه جيرانها. كما أجرت عملية إطلاق أخرى نادرة في وقت متأخر من ليل السبت، حسبما قال جيش سول.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، اليوم الأحد أن تلك العمليات كانت "تجربة على منصات قاذفات صواريخ متعددة ضخمة جدا".

وفي تقرير منفصل نشرته وكالة الأنباء الرسمية، قال كيم إن تلك الأسلحة وضعت كوريا الجنوبية "بكاملها في مرمى الضربات، وإنها قادرة على حمل رأس نووي تكتيكي".

ويبدو أن الزعيم الكوري الشمالي، ماض، في الوعد الذي قطعه العام الفائت، حيث قال إنه يريد أن تمتلك بلاده أقوى قوة نووية في العالم، وأعلن أن وضع كوريا الشمالية بوصفها دولة نووية هو أمر "لا رجوع فيه".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close