السبت 4 مايو / مايو 2024

رد فعل "سخيف".. وزير خارجية الصين يهاجم واشنطن بعد إسقاط منطاد صيني

رد فعل "سخيف".. وزير خارجية الصين يهاجم واشنطن بعد إسقاط منطاد صيني

Changed

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش تداعيات أزمة المناطيد بين واشنطن وبكين (الصورة: غيتي)
استنكر وزير خارجية الصين رد فعل واشنطن "الهستيري" على تحليق منطاد صيني في أجوائها وإٍسقاطه لاحقًا بطائرة مقاتلة.

هاجم وزير الخارجية الصيني وانغ يي واشنطن بلهجة شديدة اليوم السبت، مستنكرًا ردّ فعلها "الهستيري" على تحليق منطاد صيني أسقطته بطائرة مقاتلة، وإجراءاتها "الحمائية".

أمام جمع من القادة والخبراء الدوليين المجتمعين في مؤتمر ميونخ للأمن والدفاع، وجه وانغ يي جملة من الاتهامات للولايات المتحدة، معتبرًا أن رد فعلها كان "سخيفًا وهستيريًا" على تحليق منطاد صيني فوق الأراضي الأميركية.

وكانت واشنطن قد أشارت إلى أنه تم إرسال المنطاد بهدف التجسس وأسقطته طائرة حربية أميركية في 4 فبراير/ شباط بأمر من الرئيس جو بايدن، قبالة ساحل كارولاينا الجنوبية إلى الجنوب الشرقي من الأراضي الأميركية، بعد أن ظل يجوب أجواء أميركا طوال أيام.

ورغم أن البنتاغون لم يعلن عن طريقة إسقاط المنطاد، إلا أنّ صحيفة "واشنطن بوست" أشارت إلى استخدام طائرات مقاتلة.

ولم تمر حادثة المنطاد دون أن تعكّر صفو العلاقات الأميركية الصينية، وقد تجلّى ذلك في إرجاء زيارة مقررة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين.

أنانية وإساءة استخدام للقوة

وقال وانغ يي: "السماء مليئة بالمناطيد من دول مختلفة. هل تريدون إسقاط كل واحد منها؟ هذا لا يبرهن على أن أميركا قوية"، مؤكدًا أن المنطاد كان للاستخدام "المدني".

وقال الدبلوماسي الصيني: إن إسقاط المنطاد هو "إساءة استخدام للقوة بنسبة 100%"، مكررًا القول: كان مجرد منطاد بسيط لأبحاث الطقس انجرف إلى المجال الجوي الأميركي على نحو عرضي.

وأضاف وانغ يي: "نحث الولايات المتحدة على عدم القيام بمثل هذه الأمور السخيفة لمجرد صرف الأنظار عن مشكلاتها الداخلية".

وتابع: "طلبنا من الولايات المتحدة التعامل مع هذا الوضع بهدوء واحترافية. لسوء الحظ، تتجاهل الولايات المتحدة هذه الحقائق وتستخدم طائرات مقاتلة متقدمة لإسقاط منطاد بصواريخها، وهو ما أراه سخيفًا وهستيريًا".

وفيما يتعلق بالجانب التجاري، استنكر وانغ يي القيود الأميركية على تصدير الرقائق الإلكترونية التي تصنعها الشركات الصينية.

وقال الوزير الصيني: إن هذه القيود "حمائية 100%"، معتبرًا أن أميركا "أنانية 100% وتتصرف على نحو منفرد 100%... وتنتهك على نحو خطير مبدأ التجارة الحرة".

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قال وانغ يي إن بلاده هي نصيرة "السلام"، مؤكدًا أنه على موسكو وكييف "الجلوس حول الطاولة وإيجاد (حل) سياسي للنزاع".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close