الخميس 16 مايو / مايو 2024

رغم سياسة "صفر كوفيد".. الصين تسجل أكبر زيادة في الإصابات منذ أشهر

رغم سياسة "صفر كوفيد".. الصين تسجل أكبر زيادة في الإصابات منذ أشهر

Changed

تقرير عن الموجة الأخيرة لفيروس كورونا في الصين ( الصورة: غيتي)
لا تزال جائحة كوفيد-19 ترخي بظلالها على الصين فتطل في موجات متفرقة ببعض المدن في حين تأثرت الأسواق بسياسة السلطات في مكافحة الفيروس بتطبيق قيود صارمة.

سجلت الصين، اليوم الأحد، أكبر زيادة يومية في حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ ستة أشهر، وذلك بعد يوم من قول مسؤولي الصحة إنهم ملتزمون بالقيود الصارمة لمكافحة المرض، الأمر الذي خيب آمال المستثمرين في تخفيف تلك القيود.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن الصين سجلت 4610 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، من بينها 588 إصابة مصحوبة بأعراض و4022 من دون أعراض، وهو أكبر عدد منذ السادس من مايو/ أيار الماضي.

كما سجلت الصين في اليوم السابق 3837 إصابة من بينها 657 ظهرت عليها أعراض و3180 بدون أعراض، فيما لم تسجل أي حالة وفاة جديدة لتظل الحصيلة عند 5226.

ورغم أن عدد الحالات منخفض للغاية وفقًا للمعايير العالمية، إلا أن الصين وبعد ما يقرب من ثلاث سنوات على بدء الجائحة تتمسك بسياسة (صفر كوفيد) الصارمة، التي تتضمن عمليات إغلاق وحجر صحي واختبارات متكررة للكشف عن المرض، وتراجع كبير في التنقل الداخلي.

تأثيرات كوفيد

وارتفعت الأسهم الصينية الأسبوع الماضي وسط شائعات عن تخفيف محتمل لقيود كوفيد، وتقارير إعلامية عن إجراء بعض التعديلات على السياسة قريبًا. ومع ذلك، قال العديد من المحللين إنهم لا يتوقعون بدء تخفيف كبير للقيود إلا بعد الدورة البرلمانية السنوية للصين في مارس/ آذار المقبل.

وحتى الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني سجل بر الصين الرئيسي 263554 إصابة بفيروس كورونا مصحوبة بأعراض. وأظهرت بيانات الحكومة المحلية أن العاصمة الصينية بكين سجلت 43 حالة مصحوبة بأعراض وست حالات من دون أعراض، مقارنة مع 37 حالة مصحوبة بأعراض وخمس حالات من دون أعراض في اليوم السابق.

وأفادت هيئة الصحة المحلية أن مدينة شنغهاي، المركز المالي للبلاد، لم تسجل أي إصابات مصحوبة بأعراض في حين رصدت خمس حالات من دون أعراض، وذلك مقابل عدم تسجيل أي إصابات بأعراض، وخمس حالات من دون أعراض في اليوم السابق.

وسجلت شنتشن، مركز التكنولوجيا بجنوب الصين، إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، مقابل سبعة في اليوم السابق.

كما سجلت قوانغتشو، التي تقع أيضا في جنوب الصين، 66 إصابة جديدة مصحوبة بأعراض و1259 إصابة من دون أعراض. وتم تسجيل 11 إصابة مصحوبة بأعراض و635 إصابة من دون أعراض في اليوم السابق.

يذكر أنه خلال سبتمبر / أيلول الماضي، دخل أكثر من 20 مليون شخص، في حجر صحي بمدينة شينغدو جنوبي غرب الصين، بعد أن سجلت إحدى أكبر المدن في البلاد، 157 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال يوم واحد. 

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close