الإثنين 27 مايو / مايو 2024

رغم قرار المحكمة.. أندية أوروبية ترفض دوري السوبر لكرة القدم

رغم قرار المحكمة.. أندية أوروبية ترفض دوري السوبر لكرة القدم

Changed

قالت محكمة العدل الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي والدولي لكرة القدم قد انتهكا قوانين الاتحاد الأوروبي
قالت محكمة العدل الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي والدولي لكرة القدم قد انتهكا قوانين الاتحاد الأوروبي- غيتي
قالت رابطة الأندية الأوروبية التي تمثل نحو 500 ناد دولي إن عالم كرة القدم "انصرف عن دوري السوبر منذ سنوات".

رفضت الأندية وبطولات الدوري الكبرى في جميع أنحاء أوروبا فكرة دوري السوبر مُفضلة الوضع الراهن رغم حكم محكمة العدل الأوروبية بهذا الشأن اليوم الخميس.

وقال الحُكم إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) والاتحاد الدولي (الفيفا) ينتهكان قوانين الاتحاد الأوروبي من خلال منع تشكيل دوري السوبر.

ويُعتبر نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي من أوائل من أعلنوا التزامهم بالمشاركة في البطولات التي يديرها اليويفا وكذلك فعل بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني.

وكان يونايتد ضمن 12 ناديًا شاركوا في تأسيس دوري السوبر الانفصالي في أبريل/ نيسان 2021 لكنه انسحب بسبب ضغوط من الجماهير والحكومات واللاعبين.

وقال النادي الإنكليزي: "موقفنا لم يتغير. نحن لا نزال ملتزمين تمامًا بالمشاركة في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبالتعاون الإيجابي معه ومع الدوري الإنكليزي الممتاز وباقي الأندية من خلال رابطة الأندية الأوروبية بشأن التطوير المستمر للكرة الأوروبية".

وكانت أندية ليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال تمثل باقي الأندية الخمسة المنافسة بالدوري الإنكليزي الممتاز التي انضمت لدوري السوبر.

معارضة الجماهير لدوري السوبر

وبعد شهرين من انسحاب الأندية الستة من المشروع في 2021، قالت إنها ستقدم مجتمعة 22 مليون جنيه استرليني (27.78 مليون دولار) "كبادرة حُسن نية" ولصالح اللعبة بما في ذلك استثمار جديد لدعم الجماهير وكافة الأطراف المعنية باللعبة غير الاحترافية وكذلك البرامج المجتمعية.

وقال الدوري الإنكليزي الممتاز إنه سيخصم 30 نقطة من رصيد الأندية إذا حاولت القيام بخطوة مماثلة في المستقبل وسيتم تغريم كل منها 25 مليون جنيه إسترليني لأي محاولة انفصال من هذا القبيل.

وأضافت رابطة الدوري الممتاز في بيان: "الحكم لا يؤيد ما يسمى ‭'‬بدوري السوبر الأوروبي‭'‬ ورابطة الدوري الممتاز ستواصل رفض أي مفهوم من هذا القبيل".

وزادت: "للجماهير أهمية حيوية في اللعبة، وقد أوضحوا مرارًا وتكرارًا معارضتهم للبطولة المنفصلة التي تقطع الصلة بين كرة القدم المحلية والأوروبية".

وقال بايرن ميونيخ إنه ملتزم ببطولات اليويفا، وأكد أن باب دوري السوبر "لايزال مغلقًا" أمام بطل الدوري الألماني.

وأكد يان كريستيان دريزن الرئيس التنفيذي لبايرن أن "الدوري الألماني هو أساس نادي بايرن ميونيخ، مثلما جميع البطولات المحلية الأوروبية هي أساس أندية كرة القدم الأوروبية الأخرى، لذلك من واجبنا وقناعتنا الكاملة تعزيزها وليس إضعافها. نحن ملتزمون أيضًا بمسابقات الأندية الأوروبية تحت مظلة اليويفا".

"كرة القدم عقد اجتماعي"

وقالت رابطة الدوري الألماني، المسؤولة عن مسابقة الدوري، "ندعم صراحة النموذج الرياضي الأوروبي ونرفض البطولات خارج تلك المسابقات التي تنظمها الاتحادات أو البطولات المحلية للدوري".

وأعلنت رابطة الأندية الأوروبية، التي تمثل ما يقرب من 500 ناد في جميع أنحاء القارة، إن عالم كرة القدم "انصرف عن دوري السوبر منذ سنوات".

وأضافت الرابطة: "من خلال رابطة الأندية الأوروبية، أصبحت الأندية اليوم بالفعل في قلب عملية صنع القرار فيما يتعلق بالمسابقات التي تشارك فيها. الأهم من ذلك أن كرة القدم هي عقد اجتماعي وليست عقدًا قانونيًا".

وأردفت: "جميع أصحاب المصلحة المعترف بهم...من الاتحادات القارية والاتحادات والأندية والبطولات واللاعبين والمشجعين يقفون متحدين أكثر من أي وقت مضى ضد محاولات عدد قليل من الأفراد الذين يتبعون أجندات شخصية لتقويض الأسس والمبادئ الأساسية لكرة القدم الأوروبية".

وأكدت رابطة الدوري الفرنسي للمحترفين موقفها بدعم البطولات التي ينظمها اليويفا بشكل تام.

من جهته، تحدث الاتحاد الإيطالي للعبة عن عزمه حماية البطولات الوطنية "من أجل الدفاع عن المبدأ الأشمل والأكثر عمومية للجدارة الرياضية واحترام جدول المباريات الدولية".

وأضاف: "يعتقد الاتحاد الإيطالي أن دوري السوبر ليس مشروعًا متوافقًا مع هذه الشروط وسيعمل (الاتحاد الإيطالي) دائمًا على تحقيق المصالح العامة لكرة القدم الإيطالية".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close