السبت 18 مايو / مايو 2024

دوري السوبر.. محكمة العدل الأوروبية تتهم الفيفا واليويفا بمخالفة القانون

دوري السوبر.. محكمة العدل الأوروبية تتهم الفيفا واليويفا بمخالفة القانون

Changed

محكمة العدل الأوروبية
قالت محكمة العدل الأوروبية إن الفيفا واليويفا أساءا استخدام نفوذهما بمنع الأندية من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي- رويترز
أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه سيدرس القرار الصادر حول دوري السوبر بالتنسيق مع اليويفا والاتحادات القارية الأخرى والاتحادات الأعضاء.

اعتبرت محكمة العدل الأوروبية اليوم الخميس، في حكم تاريخي قد يُغيّر الطريقة التي تدار بها كرة القدم، أن الاتحادين الدولي (الفيفا) والأوروبي (اليويفا) خالفا قانون الاتحاد الأوروبي عندما منعا إنشاء ما يسمى بدوري السوبر الأوروبي.

وتعرضت الأندية الأوروبية التي هددت بتشكيل بطولة منفصلة، للتهديد بعقوبات من اليويفا إذا مضت قدمًا في خطتها مما أدى إلى انسحاب تسعة منها.

وقالت المحكمة العليا الأوروبية في حكمها إن الفيفا واليويفا أساءا استخدام نفوذهما بمنع الأندية من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي، ورغم ذلك فهذه البطولة ربما لم تتم الموافقة عليها بعد نظرًا لأن المحكمة لم تمنحها هذا الحق على وجه الدقة.

ويدير اليويفا المسابقات الأوروبية لكرة القدم منذ ما يقرب من 70 عامًا ويرى أن مشروع دوري السوبر الأوروبي يمثل تهديدًا لدوري أبطال أوروبا المربح له والذي تتأهل له الأندية على أساس الجدارة.

وأعلنت أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وتسعة أندية أوروبية كبرى أخرى تأسيسها بطولة مغلقة منفصلة في أبريل/ نيسان 2021.

لكن هذه الخطوة انهارت في غضون 48 ساعة بعد احتجاجات الجماهير والحكومات واللاعبين التي أجبرت أندية مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال وميلان وإنتر ميلان وأتليتيكو مدريد على الانسحاب.

"انتهاك لقانون المنافسة"

وارتفعت أسهم يوفنتوس، التي يتم تداولها في البورصة الإيطالية، بأكثر من عشرة بالمئة بعد إحياء مشروع دوري السوبر مع ضرورة إيقاف التداول بسبب التقلبات المتزايدة.

وزعمت شركة (إيه 22) للتطوير الرياضي، التي تأسست لإنشاء دوري السوبر الأوروبي، أن احتكار اليويفا والفيفا لمسابقات كرة القدم يمثل انتهاكًا لقانون المنافسة وحرية الحركة بالاتحاد الأوروبي.

وعرضت الشركة اقتراحًا لمسابقة جديدة اليوم بمشاركة 64 فريقًا للرجال و32 للسيدات يلعبون في منتصف الأسبوع بنظام الدوري في كل أنحاء أوروبا.

وقال بيرند رايشارت الرئيس التنفيذي لشركة (إيه 22): "لقد كسبنا حق المنافسة. لقد انتهى احتكار اليويفا. كرة القدم حرة".

وأضاف رايشارت في بيان: "أصبحت الأندية الآن بدون أي تهديد بالعقوبات وتمتلك الحرية لتحديد مستقبلها".

وكشفت شركة (إيه 22) عن خططها لإطلاق بطولة جديدة بعد فترة قصيرة من صدور الحكم والتي ستضم 64 فريقًا للرجال و32 للسيدات وتقام في منتصف الأسبوع مما يهدد دوري أبطال أوروبا أبرز بطولات اليويفا.

في المقابل، قال اليويفا إن الحكم لا يعني تأييدًا أو مصادقة على دوري السوبر الأوروبي.

"الامتثال لقواعد المنافسة"

من جهته، قال الفيفا إنه سيدرس القرار بالتنسيق مع اليويفا والاتحادات القارية الأخرى والاتحادات الأعضاء قبل الإدلاء بمزيد من التعليقات.

وجاء في حكم المحكمة أنه يتعين على الفيفا واليويفا "الامتثال لقواعد المنافسة واحترام حرية التنقل".

وأضاف الحكم: "قواعدهم المتعلقة بالموافقة والرقابة والعقوبات يجب أن تعتبر بمثابة قيود غير مبررة على حرية تقديم الخدمات.

وخلصت المحكمة بعد أن سُئلت بشكل عام عن قواعد الفيفا واليويفا بأنها "لم تحدد بدقة مصير هذا المشروع في حكمها".

وبعد انهيار خطة إنشاء دوري السوبر الأوروبي تبقت ثلاثة أندية فقط، لكن يوفنتوس اختار الانسحاب في وقت سابق من هذا العام بعد استقالة رئيسه السابق أندريا أنييلي، أحد الشخصيات التي كانت تقف خلف المشروع، ومجلس إدارته في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

ولا يزال ريال مدريد وبرشلونة يأملان في إطلاق البطولة، وقد رفعا دعوى قضائية بهذا الشأن أمام محكمة إسبانية التي طلبت لاحقًا التوجيه من المحكمة الأوروبية التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرًا لها.

وقال فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد إن الحكم بمثابة ما "قبل وبعد" لكرة القدم.

وأضاف بيريز في بيان عبر مقطع فيديو مسجل مسبقًا: "حاضر ومستقبل كرة القدم الأوروبية أصبح أخيرًا في أيدي الأندية واللاعبين وجماهيرهم".

وقال برشلونة إنه يشعر بالرضا عن الحكم وإن إنشاء دوري السوبر سيسمح لكرة القدم بمعالجة مشاكل زيادة عدد المباريات، ووضع اللاعبين والمشجعين المحليين والدوليين في مركز الأحداث".

وأضاف النادي الكتالوني في بيان "أن استدامة كرة القدم الأوروبية تستلزم الحاجة لصنع مفهوم على غرار دوري السوبر".

وستنظر المحكمة الإسبانية الآن في حكم المحكمة الأوروبية، حيث يمكن للقاضي تطبيق حكمها على وقائع القضية.

وقالت رابطة الدوري الإسباني: "اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نكرر أن ‭‭'‬‬‬دوري السوبر الأوروبي‭‭‭'‬‬‬ نموذج أناني ونخبوي".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close