الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

فرحة غير مسبوقة في غزة.. كيف تلقت إسرائيل خبر أسر جنود بكمين للمقاومة؟

فرحة غير مسبوقة في غزة.. كيف تلقت إسرائيل خبر أسر جنود بكمين للمقاومة؟

Changed

هذه أول عملية أسر لجنود إسرائيليين تعلن فصائل المقاومة عن تنفيذها منذ بدء إسرائيل عدوانها على غزة
تعد هذه أول عملية أسر لجنود إسرائيليين تعلن فصائل المقاومة عن تنفيذها منذ بدء إسرائيل عدوانها على غزة - غيتي/ أرشيف
أعلنت القسام أنها أوقعت أفراد قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح وأسير شمالي غزة، فكانت "فرحة غير مسبوقة" في القطاع في ظل الحرب المتواصلة.

أعلن أبو عبيدة، متحدث كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ليل السبت/ الأحد، عن تمكن مقاتلي الكتائب من أسر جنود إسرائيليين جدد خلال عملية في غزة.

وتعد هذه أول عملية أسر لجنود إسرائيليين تعلن فصائل المقاومة عن تنفيذها منذ بدء الاحتلال عدوانه على القطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والذي تبعه توغل بري في السابع والعشرين من الشهر ذاته.

القسام تعلن أسر جنود إسرائيليين بغزة

وقال أبو عبيدة، في كلمة متلفزة: إن مقاتلي القسام "نفذوا عملية مركبة عصر السبت، شمالي القطاع، حيث استدرجوا قوة صهيونية لأحد الأنفاق بمخيم جباليا" شمالي قطاع غزة.

وأضاف أن مقاتلي القسام "أوقعوا هذه القوة في كمين داخل النفق وعند مدخله، وتمكنوا من الاشتباك مع أفرادها من المسافة صفر".

وأوضح أبو عبيدة أنه عندما "حضرت قوة إسناد إسرائيلية تمت مهاجمتها أيضًا بعبوات ناسفة"، وأكد أنهم "أوقعوا جميع أفراد القوة بين قتيل وجريح وأسير، واستولوا على العتاد العسكري لها"، دون ذكر عدد محدد للأسرى الجدد.

وتضمنت كلمة أبو عبيدة مشاهد مصوّرة تظهر سحب إحدى جثث قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذين تم احتجازهم في العملية داخل نفق، إضافة إلى خوذتين وملابس عسكرية وأسلحة، ولفت إلى أن ذلك "ما سُمح بنشره".

وفي كلمته، قال أبو عبيدة: إن "حكومة العدو تستمر في سياستها العمياء العبثية في الانتقام والتدمير" و"تنتقل من فشل إلى فشل، كان آخر فصوله في مخيم جباليا ومدينة رفح" جنوبي قطاع غزة.

وفيما أضاف أن مقاتلي القسام "مستمرون في تلقين الاحتلال الدروس في محاور القتال"، لفت أبو عبيدة، إلى أنهم "نفذوا عشرات العمليات ضد قوات العدو على مدار أكثر من أسبوعين في رفح وجباليا ومدينة بيت حانون (شمال)".

وأبو عبيدة الذي أشار إلى أن "جيش العدو يسوّق لاستخراج الرفات على أنه إنجاز عسكري وأخلاقي"، اعتبر أن "قوات الاحتلال تنبش بحثًا عن رفات أسراها لأجل مكائد (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو الشخصية".

وفي 17 و18 و24 مايو/ أيار الجاري، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي انتشال جثث 7 جنود قال إنها كانت محتجزة بغزة منذ 7 أكتوبر.

من جهته، نفى متحدث الجيش الإسرائيلي وقوع أي عملية أسر لجنود الجيش في غزة، وفق زعمه.

فرحة غير مسبوقة في غزة

وبشأن ردود فعل الشارع الفلسطيني حول ما أعلنه أبو عبيدة، قال مراسل "العربي" من دير البلح أحمد البطة، إن لسان حال الفلسطينيين في غزة هو أن "الجنود الذين جاؤوا للبحث عن الأسرى أصبحوا أسرى في قبضة المقاومة".

وأضاف أن تكبيرات خرجت من عمق الألم والدمار الكبير الذي خلّفه العدوان دعمًا للمقاومة الفلسطينية، متحدثًا عن فرحة غير مسبوقة في ظل الحرب المتواصلة والغارات التي لم تتوقف عن قتل المدنيين.

نسب متابعة قياسية لخطاب أبو عبيدة في إسرائيل

من جانبه، أفاد مراسل "العربي" في مدينة القدس المحتلة أحمد دراوشة، بأن نسب متابعة خطاب أبو عبيدة في إسرائيل كانت قياسية رغم التجاهل الرسمي من جانب وسائل الإعلام الرئيسية.

وأضاف أن مجموعات التلغرام الكثيرة في إسرائيل كانت تراقب وتترجم خطاب أبو عبيدة بشكل فوري، مردفًا بأن مجموعات تضم أكثر من 100 ألف إسرائيلي كانت تتداول ما يجري الحديث عنه في خطاب متحدث القسام.

وفيما أشار إلى أن جيش الاحتلال سارع إلى إصدار بيان باللغات العبرية والإنكليزية والعربية لنفي أي عملية أسر في غزة، لفت مراسلنا إلى أنه لم يتم التعليق على خطاب أبو عبيدة والصور التي عرضتها كتائب القسام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close