الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

رُفعت الحصانة عنه.. الأردن يتسلم النائب عماد العدوان من إسرائيل

رُفعت الحصانة عنه.. الأردن يتسلم النائب عماد العدوان من إسرائيل

Changed

ادعت إسرائيل أن عماد العدوان ضبط وهو يحاول تهريب كميات من الأسلحة والذهب - وسائل التواصل
ادعت إسرائيل أن عماد العدوان ضبط وهو يحاول تهريب كميات من الأسلحة والذهب - فيسبوك
اتخذ مجلس النواب الأردني قرارًا برفع الحصانة عن عماد العدوان بناء على طلب من الحكومة التي وجهت لها محكمة أمن الدولة طلب رفع الحصانة.

أفرجت سلطات الاحتلال اليوم الأحد عن النائب الأردني عماد العدوان المعتقل في إسرائيل منذ أبريل/ نيسان الماضي، فيما صوت مجلس النواب الأردني على رفع الحصانة عنه.

وكانت السلطات الإسرائيلية، أعلنت في أبريل الماضي اعتقال النائب العدوان أثناء مروره بسيارته من الأردن إلى الضفة الغربية عبر جسر الملك حسين، وادعت حينها أنه ضبط وهو يحاول تهريب كميات من الأسلحة والذهب.

بدوره، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي إنه بدأت على جسر الملك حسين عملية تسليم النائب عماد العدوان من قبل السلطات الإسرائيلية إلى السلطات الأردنية الأمنية المعنية.

وقال جواد بولص محامي النائب الأردني إنه: "كان من المقرر أن يتم صباح اليوم تمديد توقيف النائب العدوان، واليوم صباحًا أبلغوني (الإسرائيليين) بأن الجلسة ألغيت".

وأضاف بولص: "انتهت القضية بطريقة تخدم جميع الأطراف بدءًا من النائب العدوان والمملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل وعلاقاتها المتبادلة مع المملكة".

رفع الحصانة عن النائب عماد العدوان

في غضون ذلك، صوت مجلس النواب الأردني خلال الجلسة المغلقة التي عقدها برئاسة رئيس المجلس أحمد الصفدي برفع الحصانة عن النائب عماد العدوان بناء على طلب الحكومة وبناء على طلب محكمة أمن الدولة، حسبما أفادت وكالة "بترا" الأردنية.

وعقب الجلسة المغلقة، قال رئيس المجلس أحمد الصفدي: إن "النائب عماد العدوان دخل الحدود الأردنية بجهود من جلالة الملك عبدالله الثاني، والدبلوماسية الحكومية حيث تم الإفراج عنه من قبل إسرائيل".

وأضاف أن مجلس النواب اتخذ قرارًا برفع الحصانة عن العدوان بناء على طلب من الحكومة التي وجهت لها محكمة أمن الدولة طلب رفع الحصانة، ونحن في الأردن نثق بقضائنا العادل والنزيه.

وفي وقت سابق الأحد، قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه "تم اليوم الإفراج عن النائب الأردني عماد العدوان المعتقل في إسرائيل بعد أن ضبطت بحوزته الشهر الفائت ذخيرة حاول تهريبها إلى داخل إسرائيل. وتم إخلاء سبيل النائب الأردني ليعود إلى بلاده اليوم على أن تتم مقاضاته في الأردن".

وأضافت: "يأتي الإفراج عن النائب الأردني في أعقاب ضغوط مكثفة مارسها الأردن ومسؤولون مقربون من الديوان الملكي في عمان على إسرائيل".

وتابعت: "طلبت إسرائيل التأكيد على ضرورة مقاضاة النائب الأردني في بلاده وأن يتلقى العقاب لفعلته التي تعتبر مخالفة أمنية عرضت العلاقات بين الأردن وإسرائيل للحرج الشديد".

ولفتت إلى أنه "جرت اتصالات مكثفة بين مسؤولين أردنيين وإسرائيليين، أعرب الأردنيون خلالها عن عدم موافقتهم بأي حال من الأحوال ببقاء نائب أردني في المعتقل الإسرائيلي، بينما أكدت إسرائيل أن الأمر يتعلق بمخالفة أمنية كتهريب الذخيرة وليست مخالفة جنائية".

وقالت هيئة البث: "بالتالي وافقت إسرائيل على إخلاء سبيل النائب عماد العدوان طالبة بأن تتم مقاضاته على هذه المخالفة وكذلك لأنه عرض العلاقات بين البلدين للخطر".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close