الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"حزين ومحبط".. رئيس ريال مدريد يعلق على "انهيار السوبر الأوروبي"

"حزين ومحبط".. رئيس ريال مدريد يعلق على "انهيار السوبر الأوروبي"

Changed

فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الإسباني (غيتي)
فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الإسباني (غيتي)
أوضح رئيس ريال مدريد أنّه لم يرَ في حياته "عدوانية" كالتي واجهها في الأيام الماضية، معبّرًا عن أسفه لانهيار مشروع دوري "السوبر الأوروبي" بعد عمل استمرّ لسنوات.

بعد ساعات من انسحاب 10 أندية من بطولة دوري السوبر الأوروبي، أسف رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز لفشل المشروع وانتهائه قبل أن يبدأ، عازيًا الأمر إلى "عدم شرح المشروع بالأسلوب الكافي". 

وفي مقابلة مع شبكة "كادينا سير" الإسبانية، قال بيريز: " أنا حزين ومحبط، لقد عملنا على هذا المشروع لسنوات عديدة وربما لم نتمكن من شرحه جيدًا"، مشيرًا إلى أنّ "الطرح الذي قُدّم كان نتاج عمل 3 سنوات في سعي لمحاربة الوضع الاقتصادي الذي نمرّ به". 

وأضاف: "من بين الفرق الـ 12 نحن خسرنا 650 مليون يورو الموسم الماضي، هذا الموسم خسرنا ضعف الرقم مرتين أو ثلاث مرات، من الواضح أن هذا النظام لا يُجدي نفعًا". 

وعزا بيريز سلسلة الانسحابات الإنكليزية التي توالت إلى أن "أحد الأندية لم يكن مقتنعًا بما فيه الكفاية بالمشروع ونقل هذا الأمر إلى زملائه"، مضيفًا: "بدأ مالكو أحد الأندية بحملة تلاعب وببث أخبار أن الأمر سيؤثّر على الدوريات المحليّة"، لكنّه رفض تحديد النادي المقصود.

وأكمل بيريز شرحه: "السوبرليغ لا تؤثر بتاتاً على الدوريات المحلية، بل تبدأ من أغسطس/آب حتى نهاية الموسم"، مؤكدًا أن "الأندية الكبيرة والصغيرة كانت ستكسب الأموال". 

بيريز: هناك أشخاص لديهم امتيازات ولا يريدون أن يخسروها

وأردف رئيس ريال مدريد: "نظام دوري الأبطال هذا عفا عليه الزمن، البطولة تصبح مثيرة فقط من دور ربع النهائي، لكن هناك أشخاص لديهم امتيازات ولا يريدون أن يخسروها، حتى لو كان ذلك على حساب خراب الأندية".

وعن استمرار المشروع أو تعديله، أوضح بيريز "أنه إذا لم ينجح هذا المشروع فسينجح مشروع آخر، وأن جميع الأعضاء ملتزمون بعقد".

وأضاف: "لم أر في حياتي عدوانية مثلما حدث في الأيام الماضية، وكأنه كان شيئًا مدبّرًا، وعندما أعلنا عن إمكانية رؤية رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أو الاتحاد الدولي (فيفا)، لم يردّ علينا أحد. كانت هناك تهديدات وتوبيخات وكأننا قتلنا كرة القدم"، حسبما نقلت "آس" الإسبانية.

وتساءل بيريز: "كيف ستقنع الألمان والفرنسيين إذا وقع الجميع على هذا الاتفاق وفي النهاية أصبحنا 3، لأنه في بايرن يغيرون الإدارة، والمشروع كان قابلًا للتنفيذ، وأعتقد أن اليويفا قامت بدور فاجأني شخصيا، وأعتقد أن رئيس "اليويفا" يجب أن يكون شخصًا مناسبا، ولكنه كان بمثابة شخص يطلق قنابل ذرية، وربما يكون ما فعلناه هو عدم تقديم الأمر جيدًَا وعدم شرحه بشكل أوضح، ولكنهم أيضا لم يمنحونا الفرصة".

انهيار السوبر الأوروبي

وكان 12 من كبار أندية أوروبا أعلنوا إقامة بطولة "السوبر الأوروبي" المنفصلة عن البطولة الأساسية التي ينظمها "اليويفا"، وهو الجهة النظامية المسؤولة عن إقامة البطولات الرسمية ، لكن المشروع ما لبث أن فشل سريعًا بسبب احتجاجات من أندية ولاعبين وجماهير ومسؤولين رياضيين في الاتحاد الدولي والأوروبي لكرة القدم.

والأندية التي أعلنت عن مشاركتها في دوري السوبر قبل الانسحاب، هي 6 فرق من الدوري الإنكليزي (أرسنال، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، توتنهام، ليفربول، تشلسي)، وثلاثة من الدوري الإسباني (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد) ومثلها من الدوري الإيطالي (يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان).

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close