الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"السوبر الأوروبي" ينهار.. الأندية الإنكليزية الستة تعلن انسحابها

"السوبر الأوروبي" ينهار.. الأندية الإنكليزية الستة تعلن انسحابها

Changed

السوبر الأوروبي
تجمع مشجعون خارج ستاد ستامفورد بريدج ملعب تشيلسي قبل مباراته في الدوري الممتاز ضد برايتون آند هوف ألبيون للاحتجاج على دوري "السوبر الأوروبي" (غيتي)
كان مانشستر سيتي أول نادٍ يترك دوري "السوبر الأوروبي"، تلاه مانشستر وليفربول وأرسنال وتوتنهام هوتسبير، وأعلن تشيلسي في وقت لاحق انسحابه من المسابقة الجديدة.

انسحبت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم من دوري "السوبر الأوروبي" أمس الثلاثاء ليصبح المشروع في مهب الريح بعد 48 ساعة من إطلاقه.

وكان مانشستر سيتي أول نادٍ يترك المسابقة الجديدة، وتلاه مانشستر يونايتد وليفربول وأرسنال وتوتنهام هوتسبير. وأعلن تشيلسي في وقت لاحق من اليوم نفسه انسحابه من المسابقة، وقال في بيان: "إن البطولة الانفصالية ليست في مصلحة النادي ومشجعيه".

وتجمع مشجعون بأعداد كبيرة خارج ستاد ستامفورد بريدج، ملعب تشيلسي قبل مباراته في الدوري الممتاز ضد برايتون آند هوف ألبيون، للاحتجاج على الدوري المقترح الذي يهدف إلى منافسة دوري أبطال أوروبا.

وأعلن "الستة الكبار" في إنكلترا بجانب ريال مدريد وبرشلونة وأتليتيكو مدريد من إسبانيا، وميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس من إيطاليا يوم الأحد إطلاق دوري السوبر "الانفصالي".

ولا يوجد تأكيد حتى الآن من الأندية الأخرى عما إذا كانت ستنسحب هي الأخرى.

معارضة واسعة النطاق

وواجه دوري السوبر معارضة واسعة النطاق داخل عالم كرة القدم وخارجه. وحتى قبل تأكيد انسحابه، أضاف لاعبو ليفربول أصواتهم إلى المعارضة المتنامية للمقترح أمس الثلاثاء.

وكتب القائد جوردان هندرسون في حسابه على تويتر: "لا نحبها ولا نريد حدوثها. هذا هو موقفنا الجماعي. التزامنا تجاه هذا النادي مطلق وغير مشروط. لن تسير وحدك أبدًا"، ثم نشر زملاؤه الرسالة نفسها.

واعتبرت الجهات المسؤولة عن الرياضة وأندية أخرى ومجموعات مشجعين أن البطولة الانفصالية ستزيد من قوة وثراء أندية النخبة، وأن الهيكل المغلق جزئيا للدوري يتعارض مع نموذج كرة القدم الأوروبية القديم.

مانشستر يونايتد يرضخ للضغط

وأصدر كل من ليفربول ومانشستر سيتي بيانات مقتضبة حول انسحابهما، بينما أكد مانشستر يونايتد أن تراجعه يعود إلى المعارضة التي واجهتها البطولة الجديدة.

وقال يونايتد في بيانه: "استمعنا باهتمام إلى رد فعل مشجعينا وحكومة المملكة المتحدة والأطراف المعنية".

وأضاف: "نحن ملتزمون بالتعاون مع الآخرين في مجتمع كرة القدم للتوصل إلى حلول مستدامة للتحديات طويلة الأجل التي تواجه اللعبة".

أرسنال يعتذر لجماهيره

وحملت لهجة بيان أرسنال اعتذارًا لجماهيره.

وقال النادي اللندني: "لم نكن بحاجة إلى من يذكرنا بذلك، لكن رد الجماهير في الأيام الأخيرة منحنا الوقت لمزيد من التفكير العميق".

وأضاف: "لم يكن في نيتنا أبدًا التسبب في مثل هذه الأزمة، ولكن عندما جاءت الدعوة للانضمام إلى دوري السوبر، مع العلم بعدم وجود ضمانات، لم نكن نريد أن نتخلف عن الركب لضمان حماية أرسنال ومستقبله".

وتابع: "نتيجة للاستماع إليكم وإلى مجتمع كرة القدم الأوسع خلال الأيام الأخيرة، انسحبنا من دوري السوبر المقترح؛ لقد ارتكبنا خطأ ونعتذر عنه".

توتنهام هوتسبير يشكر المشجعين

ووجه توتنهام هوتسبير غريم أرسنال في شمال لندن شكره إلى المشجعين على التعبير عن وجهة نظرهم.

وقال رئيسه دانييل ليفي: "نحن نأسف للقلق الناجم عن مقترح دوري السوبر".

وبرر قرار المشاركة بالسوبر بالقول: "شعرنا بأن من المهم أن يشارك نادينا في تطوير هيكل جديد محتمل يسعى إلى ضمان اللعب النظيف المالي والاستدامة المالية بشكل أفضل مع تقديم دعم متزايد لهرم كرة القدم الأوسع".

وأضاف: "نعتقد أنه لا ينبغي لنا مطلقًا أن نقف مكتوفي الأيدي وأن الرياضة يجب أن تراجع باستمرار المسابقات والحوكمة لضمان استمرار تطور اللعبة التي نحبها وأن تواصل إثارة حماس المشجعين في جميع أنحاء العالم".

وختم: "نود أن نشكر كل هؤلاء المشجعين الذين عبّروا عن آرائهم".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close