الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

فورمولا 1.. هاميلتون يقتنص الفوز بجائزة البرازيل الكبرى

فورمولا 1.. هاميلتون يقتنص الفوز بجائزة البرازيل الكبرى

Changed

هاميلتون يطارد فرستابن ويقتنص الفوز في البرازيل (غيتي)
هاميلتون يطارد فرستابن ويقتنص الفوز في البرازيل (غيتي)
قدم هاميلتون أداء خارقًا الأحد وتجاوز غريمه سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن بعد معركة شرسة، ليحقق فوزه السادس للموسم والـ101 في مسيرته.

طارد لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات منافسه ماكس فرستابن ليفوز بسباق جائزة ساو باولو الكبرى مع مرسيدس، اليوم الأحد، ويقلص الفارق مع ماكس فرستابن متصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات إلى 14 نقطة قبل ثلاث جولات من النهاية.

وأنهى فرستابن سائق رد بول السباق في المركز الثاني أمام فالتيري بوتاس سائق مرسيدس بعد أسبوع متقلب في البرازيل.

وكان هاميلتون الأسرع في التجارب التأهيلية لسباق السرعة يوم الجمعة، لكن تم إلغاء النتيجة بسبب انتهاك اللوائح في الجناح الخلفي.

وأمس السبت انطلق السائق البريطاني من المركز الأخير ليحتل المركز الخامس في سباق السرعة، وانطلق اليوم الأحد من المركز العاشر بسبب عقوبة التأخر لتغيير المحرك.

وحقق هاميلتون، البالغ عمره 36 عامًا فوزه الثالث في البرازيل برقم قياسي، إذ لم يسبق أن فاز سائق في ساو باولو بعد الانطلاق من المركز العاشر وحطم رقم الإيطالي جيانكارلو فيسيكيلا الذي انتصر من المركز الثامن في 2003.

وأبلغ توتو فولف، رئيس مرسيدس هاميلتون بعد عبوره خط النهاية "لويس، هكذا تتجاوز إلغاء النتيجة والانطلاق من المركز الأخير".

وأجاب هاميلتون في سعادة: "في الحقيقة 25 مركزًا لكنك محق".

وهذا هو الفوز السادس لهاميلتون هذا الموسم وعزز رقمه القياسي إلى 101 انتصار في مسيرته في فورمولا 1.

واحتل سيرجيو بيريز سائق رد بول المركز الرابع وحصل على نقطة إضافية بعدما خضع لوقفة صيانة في اللفة قبل الأخيرة، واستخدم إطارات جديدة ليحرم هاميلتون من نقطة أسرع لفة.

وعزز مرسيدس صدارته لبطولة الصانعين بفارق 11 نقطة عن رد بول.

منافسة شرسة

وانطلق بوتاس من المقدمة لكنه فقد الصدارة لصالح فرستابن في المنعطف الأول ثم المركز الثاني لصالح بيريز فيما تقدم هاميلتون إلى المركز السابع.

وتقدم هاميلتون إلى المركز الثالث بحلول اللفة الخامسة بعدما أطاع بوتاس أوامر الفريق وترك زميله يتجاوزه.

وأصبح الفارق بين هاميلتون وبيريز 3.5 ثانية واستفاد السائق البريطاني من نزول سيارة الأمان بعد حادث اصطدام بين يوكي تسونودا سائق ألفا تاوري ولانس سترول سائق أستون مارتن وتناثر الحطام على أرض الحلبة.

وتجاوز هاميلتون منافسه بيريز في اللفة 18 بعد استخدام سيارة الأمان الافتراضية بسبب كسر الجناح الأمامي في سيارة ميك شوماخر سائق هاس.

وبدأ الصراع بين هاميلتون وفرستابن عندما خضع السائق البريطاني لوقفة صيانة قبل منافسه الهولندي ليتقلص الفارق إلى 1.5 ثانية.

لكن فرستابن البالغ عمره 24 عامًا كان عازمًا على عدم تكرار هذا الموقف وخضع لوقفة الصيانة الثانية في اللفة 41 قبل ثلاث لفات من هاميلتون. واستفاد الأخير من إطاراته الجديدة والمحرك الجديد ليقترب من فرستابن.

ودافع فرستابن عن الصدارة بصعوبة في اللفة 48، إذ تجاوزه هاميلتون لكن السائق الهولندي قام بتأخير الكبح ليستعيد مركزه عقب خروجهما عن مسار الحلبة.

واشتكى مرسيدس من أن فرستابن تسبب في إخراج هاميلتون عن مسار الحلبة، لكن المراقبين قرروا أنها واقعة تسابق.

ونجح هاميلتون في انتزاع الصدارة في المحاولة الثالثة، بينما وجه المراقبون تحذيرًا إلى فرستابن بعد التحرك أكثر من مرة على المسار المستقيم.

نجح هاميلتون في انتزاع الصدارة في المحاولة الثالثة من السباق (غيتي)
نجح هاميلتون في انتزاع الصدارة في المحاولة الثالثة من السباق (غيتي)

منافسة رائعة

وقال فرستابن: "كانت منافسة رائعة وفي النهاية افتقرنا للسرعة. قدمنا كل ما لدينا اليوم والمنافسة كانت ممتعة".

وأضاف: "ما زلنا في الصدارة. اليوم كان الأمر يتعلق بتقليل الضرر في أسبوع صعب لنا. أنا واثق من أننا سنعود في السباقات المقبلة".

ويقام السباقان المقبلان في قطر ثم السعودية على حلبتين جديدتين في فورمولا 1 قبل اختتام الموسم في أبوظبي.

واحتل شارل لوكلير سائق فيراري المركز الخامس متقدمًا على زميله الإسباني كارلوس ساينز.

وجاء بيير جاسلي سائق ألفا تاوري سابعًا وخلفه ثنائي ألبين إستيبان أوكون وفرناندو ألونسو، فيما نال لاندو نوريس سائق مكلارين النقطة الأخيرة رغم تعرضه لثقب في الإطار في اللفة الأولى. وانسحب دانييل ريكاردو سائق مكلارين بسبب مشكلة في المحرك.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close