الجمعة 17 مايو / مايو 2024

ستظهر تداعياته بشكل فوري.. قانون للفيفا قد يقلب سوق الانتقالات

ستظهر تداعياته بشكل فوري.. قانون للفيفا قد يقلب سوق الانتقالات

Changed

 قانون الفيفا الجديد سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو
القانون سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو (غيتي)
فقد "الفيفا" السيطرة القانونية، ولم يعد قادرًا على التدخّل في النزاعات بين اللاعبين والأندية، لذلك يسعى عبر القانون الجديد إلى استعادة زمام المبادرة.

كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يُعدّ مشروع قانون قد يقلب سوق الانتقالات رأسًا على عقب.

وذكرت الصحيفة أن مشروع القانون سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو (تموز) 2022، ويمنع ممثلي اللاعبين أو محاميهم أو أفراد أسرهم من كسب الملايين من الانتقالات.

ورغم أن مشروع القانون ليس نهائيًا بعد، إلا أنه قوبل بمعارضة من وكلاء، منهم الإيطالي مينو رايولا الذين وحّدوا جهودهم للتشكيك في شرعية مثل هذا المشروع، وهدّدوا باتخاذ إجراءات قانونية ضده.

بنود القانون

ولا يوجد قانون ينظّم العمولات التي يتقاضاها الوكلاء خلال الانتقالات، إلا أن "الفيفا" يوصي بألا تتجاوز العمولات 3% من قيمة الصفقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوكلاء لا يلتزمون بتوصية "الفيفا"، حيث أظهرت أرقام الموسم الماضي أن الوكلاء قد كسبوا 450 مليون يورو.

وذكرت أن "الفيفا" فقد السيطرة القانونية، ولم يعد قادرًا على التدخّل في النزاعات بين اللاعبين والأندية، لذلك يسعى عبر القانون الجديد إلى استعادة هذه السيطرة، عبر لجنة خاصّة جديدة باسم "Clearing House"، والتي ستُدير جميع المدفوعات.

وبموجب مشروع القانون الجديد، لن تدفع الأندية بعد الآن مباشرة للوكلاء بل للجنة الخاصّة التي ستحوّل الأموال للوكلاء لضمان عدم تجاوز العمولات نسبة 6% من إجمالي الصفقة.

كما يهدف مشروع القانون إلى فرض المزيد من السيطرة على العقود، حيت سيتغيّر العقد بين اللاعب والوكيل من عامين إلى ثلاثة أعوام.

نقطة الخلاف

وأشارت "ماركا" إلى أن وكلاء اللاعبين غير راضين على قانون "الفيفا" الجديد، لأنه سيضع حدًا لعمولاتهم.

 وعلى سبيل المثال، يكسب الوكيل الإيطالي الشهير رايولا 20 مليون يورو من صفقة انتقال لاعب مثل النرويجي آرلينغ هالاند. لكن بموجب القانون الجديد، لن تتجاوز عمولته 6 ملايين يورو.

وحدّد القانون الجديد خيارين للوكيل: إما أن يحصل على نسبة مئوية من راتب اللاعب، تأتي من اللاعب مباشرة، ونسبة مئوية من النادي المشتري، أو أن يتقاضى 10% من رسوم النقل من النادي البائع، وهو أمر مستبعد.

مخالف للقانون الأوروبي؟

ويحاجج الوكلاء بأن مشروع القانون هو "ضد حقوقهم"، وأن الخطوات التي يسعون إلى اتخاذها تشبه إلى حد كبير تلك التي في الدوري الأوروبي الممتاز.

ويخطط الوكلاء المعارضون لمشروع القانون لاتخاذ إجراءات قانونية في محكمة أوروبية، والتي يأملون أن ترفع القضية إلى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، لتحديد ما إذا كانت تتعارض مع قانون الأسواق الحرة والتداول الحر لرأس المال والخدمات.

التأثير الفوري

وستظهر تداعيات القانون الجديد بشكل فوري، في سوق الانتقالات لشهر يناير/ كانون الثاني المقبل، حيث سيحرص الوكلاء على تقديم الانتقالات للحصول على المكاسب قبل دخول القانون موضع التنفيذ.

ويُعتبر انتقال إيرلينغ هالاند، مهاجم "بوروسيا دورتموند" أفضل مثال على ذلك. إذ قد يعمد رايولا على تشجيع اللاعب على الانتقال في سوق الشتاء، بدلًا من الانتظار حتى الصيف، حيث قد لا يتمكن رايولا من كسب الكثير من أي صفقة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close