الجمعة 3 مايو / مايو 2024

زار أماكن عدة.. فرار أميركي مصاب بجدري القرود من المستشفى

زار أماكن عدة.. فرار أميركي مصاب بجدري القرود من المستشفى

Changed

تقرير يتناول تزايد أعداد الإصابات بجدري القرود في العالم (الصورة: رويترز)
زار الرجل المصاب بجدري القردة والبالغ من العمر 48 عامًا برلين ودالاس كما حضر حفلات عدة في المكسيك.

فر أميركي ظهرت عليه أعراض جدري القرود من مستشفى مدينة سياحية مكسيكية، حيث كان يخضع للعلاج، مغادرًا البلاد، وفق ما كشفت السلطات الصحية المكسيكية أمس الأربعاء.

وقالت وزارة الصحة: إن الرجل البالغ من العمر 48 عامًا وهو من تكساس، هرب من المستشفى في بويرتو فالارتا على ساحل المحيط الهادئ بالمكسيك نهاية الأسبوع الماضي، على الرغم من أن الطاقم الطبي أبلغه بضرورة إجراء فحص جدري القرود والبقاء في العزل.

وظهرت على الرجل أعراض "سعال وقشعريرة وآلام في العضلات وطفح جلدي على الوجه والرقبة"، عندما دخل إلى المستشفى، وفق الوزارة.

وبعد فراره، توجه المصاب إلى الفندق الذي كان يقيم فيه مع شخص آخر واستقل طائرة من بويرتو فالارتا في الرابع من يونيو/ حزيران الجاري، قبل أن تتمكن السلطات من تحديد مكانه.

وكانت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قد أكدت للسلطات المكسيكية الإثنين أن المريض عاد إلى الولايات المتحدة، حيث أكد فحص أجري له إصابته بجدري القرود.

تحذير السلطات المكسيكية

وقبل وصوله إلى بويرتو فالارتا في مايو/ أيار الماضي، كان الرجل قد زار برلين ودالاس. وخلال إقامته في المكسيك، حضر حفلات في ناد ليلي في مدينة خاليسكو السياحية.

من جانبهم، دعا مسؤولو وزارة الصحة المكسيكية، كل من كان في النادي الليلي بين 27 مايو/ أيار و04 يونيو/ حزيران على مراقبة صحته.

والأربعاء، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن خطر انتشار فيروس جدري القرود خارج البلدان التي يتوطن فيها المرض "حقيقي"، مع تسجيل ألف إصابة بالفعل.

وتُعد هذه العدوى نادرة حيث اكتُشفت للمرة الأولى عام 1958 وتم تسجيل أول إصابة بشرية بها في العالم عام 1970، وقد عاد للظهور من جديد في دول أوروبية وفي شمال أميركا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close