السبت 4 مايو / مايو 2024

زار سول.. شولتس يدعو بيونغيانغ لوقف تجارب الصواريخ الباليستية

زار سول.. شولتس يدعو بيونغيانغ لوقف تجارب الصواريخ الباليستية

Changed

تقرير لـ"العربي" عن قمة مجموعة السبع التي عُقدت في هيروشيما باليابان (الصورة: رويترز)
زار المستشار الألماني أولاف شولتس كوريا الجنوبية بعدما حضر قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في هيروشيما باليابان.

زار المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين، قبل عقد قمة في سول مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول.

وقد جاءت زيارته إلى كوريا الجنوبية بعدما حضر ويون قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في هيروشيما باليابان.

"الموقف ما يزال خطيرًا"

وفي تصريحات أدلى بها من قاعدة عسكرية عقب الزيارة إلى المنطقة منزوعة السلاح، دعا شولتس بيونغيانغ إلى إيقاف تجارب الصواريخ الباليستية.

ووصف تلك التجارب بأنها مؤشر على أن "الموقف ما يزال خطيرًا" في شبه الجزيرة الكورية، وقال: "هذا تهديد للسلام والأمن في هذه المنطقة".

وكان المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية أكد أن زيارة شولتس تشكل "فرصة لتعزيز التعاون الأمني الاقتصادي مع ألمانيا"، و"تعميق التضامن والتنسيق للاستجابة للقضايا الإقليمية والدولية".

كوريا الجنوبية في قمة هيروشيما

وُدعيت كوريا الجنوبية بوصفها مراقبًا إلى حضور قمة هيروشيما للدول السبع الأكثر تصنيعًا: الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، واليابان، وإيطاليا.

وفي تلك القمة، أكد قادة المجموعة أنهم لن يتراجعوا عن دعم أوكرانيا، وأوضحوا أنهم يتبنون نهجًا مشتركًا في التعامل مع بكين من خلال السعي إلى "تقليل مخاطر.. لا قطع" التفاعل الاقتصادي مع الصين التي توصف بأنها مصنع العالم.

وأرسلت كوريا الجنوبية، التي تُعد تاسع أكبر مصدر للأسلحة في العالم، مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا، وقامت ببيع دبابات ومدافع الهاوتزر إلى بولندا.

ولكنها تواصل سياستها طويلة الأمد بعدم توفير الأسلحة لمناطق النزاع النشطة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close