الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

في مواجهة روسيا.. قمة مجموعة السبع تتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا

في مواجهة روسيا.. قمة مجموعة السبع تتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول أبرز ما جاء في البيان الختامي لقمة مجموعة السبع في هيروشيما (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأنّ البيان الختامي لقمة مجموعة السبع يتضمن الالتزام الثابت بدعم أوكرانيا بكل ما تحتاجه، ومواصلة الضغط على روسيا.

اتفق قادة مجموعة السبع في القمة المنعقدة في هيروشيما على التركيز على الحرب في أوكرانيا، ومواصلة الضغط على روسيا، متعهدين بالالتزام بتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية.

وأفاد مراسل "العربي" من هيروشيما، بأن البيان الختامي لقمة مجموعة السبع تضمن عدة نقاط، من بينها التركيز على الحرب في أوكرانيا، من خلال الالتزام الثابت بدعمها بكل ما تحتاج، ومهما تطلب لإحلال سلام شامل، ومواصلة الضغط على روسيا.

وأضاف أن قادة دول مجموعة السبع الأكثر تصنيعًا تعهدوا أيضًا بالالتزام بتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية، عبر انتهاج نهج واقعي وعملي ومسؤول.

وأشار المراسل إلى أن هذه المرة الأولى التي يصدر فيها بيان عن قمة مجموعة السبع يتعهد فيه بالعمل على عالم خال من الأسلحة النووية، باعتبار أن هذا الخيار كان تحديدًا لرئيس الوزراء الياباني الذي تعد مدينة هيروشيما مسقط رأسه، حيث اختار هذا المكان بالذات، لأنها تعد أول مدينة في التاريخ تعرضت لقصف بقنبلة دمار شامل.

المشاكل الاقتصادية مع الصين

وتابع مراسلنا أن البيان أشار إلى المشاكل الاقتصادية مع الصين، حيث اتفق القادة على ضرورة تحقيق ما يسمى بمرونة اقتصادية، ليس فقط بين دول المجموعة الأكثر تصنيعًا في العالم، ولكن إضافة دول أخرى، لتصحيح مسارات الاقتصاد العالمي المتضررة جراء الجائحة، وبسبب الحرب الروسية الأوكرانية، بما يتيح الخروج تدريجيًا مما يسمى بالإكراه الاقتصادي، في إشارة إلى الصين.

كما تضمن البيان الختامي تحقيق الأهداف المتعلقة بخفض الانبعاثات، وهو الهدف المحدد صفر انبعاثات بحلول عام 2050، وكذلك تحقيق ما يسمى الهدف المتمثل في حشد ما يصل إلى 600 مليار دولار لتمويل البنية التحتية عالية الجودة من خلال الشراكة من أجل الاستثمار العالمي في البنية التحتية بين هذه البلدان، وأيضًا الاستثمار أكثر في التكنولوجيات الحساسة والعميقة بين هذه الدول، حسب مراسل "العربي".

اتفق قادة مجموعة السبع على التركيز على الحرب في أوكرانيا
اتفق قادة مجموعة السبع على التركيز على الحرب في أوكرانيا - غيتي

ولفت إلى أن البيان أشار إلى عدة نقاط تتعلق بالأمن في منطقة اليابان وفي منطقة المحيط الهادئ، وأيضًا نقاط أخرى متعلقة بتايوان وبالأمن في هذه المنطقة التي تشهد توترات أمنية تهدد الاستقرار العالمي خاصة بين اليابان والكوريتين الشمالية والجنوبية.

وأوضح أن وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى مقر انعقاد القمة في هيروشيما يعطي زخمًا أكثر فأكثر، حيث سيعقد لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الساعات المقبلة، كما أنه سيجري لقاء محتملًا مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وأضاف أنه من المحتمل أن يجري زيلينسكي لقاءات ثنائية مع باقي قادة مجموعة الدول السبع، مع رئيسة الوزراء الإيطالية، والمستشار الألماني على وجه التحديد.

وختم مراسل "العربي" أنه يجري تحشيد حلف دولي من خلال هذه القمة لتزويد الجيش الأوكراني لأول مرة، بمقاتلات أف-16، مضيفًا أن القادة شددوا من خلال بياناتهم على أن هذا الدعم العسكري بالأسلحة الفتاكة، ومن بينها مقاتلات إف-16 سيكون فقط لأغراض دفاعية داخل الأراضي الأوكرانية، ولن يشمل تنفيذ هجمات على الأراضي الروسية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close