الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

زلزال تركيا وسوريا.. كيف تجري عمليات الإنقاذ والوصول للعالقين؟

زلزال تركيا وسوريا.. كيف تجري عمليات الإنقاذ والوصول للعالقين؟

Changed

قدّم برنامج "صباح جديد" طريقة إنقاذ العالقين تحت أنقاض كارثة طبيعية (الصورة: غيتي)
ما هي القواعد المتّبعة في عمليات البحث والإنقاذ للعثور على ناجين تحت الأنقاض في الكوارث الطبيعية، ومتى تتوقف عمليات البحث؟

أوضح حسين أمان العلي، رئيس مخيم إدارة الكوارث في الهلال الأحمر القطري، أن الوعي والثقافة في كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية مهم وضروري للتقليل من أعداد الضحايا في أي كارثة طبيعية، على غرار الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير/ شباط الحالي.

وقال العلي، في حديث إلى "العربي"، من لوسيل، إن التعامل مع الكوارث الطبيعية ينقسم إلى ثلاث مراحل: قبل الكارثة، وخلالها وبعدها، مشيرًا إلى أن المستجيب الأول للكارثة هم القاطنون في مكان وقوع الكارثة، الذين يجب أن يتواجدوا في أماكن صحيحة عند وقوع الكارثة، على غرار الاحتماء تحت الطاولات، أو الالتصاق بالحائط، والتواجد في زوايا المنزل، وهو ما يسهّل عملية إنقاذهم.

وأضاف أنه في أثناء وقوع الكارثة، يقوم عمال الإنقاذ باستطلاع مكان الانهيارات ويضعون خطة فورية لعملية الإنقاذ وإستراتيجية سواء لناحية استخدام كلاب الأثر، أو الكاميرات الحرارية، أو حتى استخدام الهواتف الخلوية للتواصل مع العالقين تحت الأنقاض، إضافة إلى التواصل بالصوت معهم.

أما بالنسبة إلى عمليات الحفر، فأوضح أنّ الآليات المستخدمة عبارة عن وسائل تقنية وآلية بوجود خبراء، وبمجرد وصول إشارة بوجود شخص تحت الأنقاض يتمّ إيقاف عمليات الحفر ويبدأ الخبراء عملهم اليدوي بإزالة الركام، وإخراج العالقين بطريقة علمية.

وشرح أن عمال الإنقاذ يحاولون إيصال الأوكسجين للعالقين تحت الركام، موضحًا أن عمليات البحث لن تتوقّف حتى يقرّر الخبراء ذلك اعتمادًا على مسح منطقة الكارثة بجميع وسائل الإنقاذ، أكثر من مرة، حتى يتأكدوا من انقطاع كل مؤشرات الحياة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة