Skip to main content

زيلينسكي يطالب بمحكمة لمحاسبة روسيا.. من سرّب تفاصيل زيارته لألمانيا؟

الخميس 4 مايو 2023

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، من لاهاي بإنشاء محكمة خاصة لمحاكمة روسيا على تدخلها العسكري في بلاده، مطالبًا بـ"عدالة واسعة النطاق" وليس "بإفلات هجين من العقاب".

وشدد زيلينسكي في خطاب أمام دبلوماسيين ومسؤولين في لاهاي على ضرورة "أن تكون هناك مسؤولية" عن جريمة العدوان هذه التي وصفها بـ"بداية الشر"، في إشارة إلى الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأشار بعد زيارته المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من المدينة الهولندية مقرًا، إلى أنّ "هذا لا يمكن تطبيقه إلّا عبر المحكمة".

لكن الرئيس الأوكراني رفض فكرة محكمة "هجينة" كما تريدها دول أخرى. وقال: "يجب أن يطبق القانون بشكل كامل لضمان العدالة"، رافضًا فكرة "الإفلات الهجين من العقاب".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في مارس/ آذار تأييدها للدعوات المطالبة بتشكيل محكمة خاصة لمحاكمة روسيا على "جريمة العدوان" ضدّ أوكرانيا، بتمويل وموظفين دوليين ولكن "متجذّرة في النظام القضائي الأوكراني".

وأعرب زيلينسكي عن اقتناعه بأنّ فلاديمير بوتين "سيُدان" في لاهاي. وقال: "سنرى ذلك يحدث عندما نفوز، وسنفوز".

زيلينسكي: لن نكون في الناتو خلال الحرب

وليس للمحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت العام 2002 للنظر في أخطر الفظائع المرتكبة في العالم، سلطة الحكم على الجرائم التي ترتكبها موسكو، ذلك أنّ روسيا ليست من الدول الموقّعة على نظام روما الأساسي.

غير أن المحكمة فتحت بعيد بدء الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية تحقيقًا في جرائم ارتكبت في هذا البلد. وأصدرت في مارس/ آذار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار زيلينسكي الذي توجّه أيضًا إلى هلسنكي، إلى أنّه يريد - بفضل هذه الزيارات - حلّ مشكلة "نقص الأسلحة" لقواته، والدفع باتجاه انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وقال: "نحن واقعيون، نعرف أننا لن نكون في الناتو خلال الحرب"، وذلك في تصريحات أعقبت لقاءه رئيسي الوزراء الهولندي مارك روته والبلجيكي ألكسندر دي كرو.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي إلى جانب روته ودي كرو: "لكننا نريد رسالة واضحة بأننا سنكون ضمن الناتو بعد الحرب".

كما أبدى أمله في أن "تتمكّن هولندا وشركاؤنا الآخرون في المساعدة بأسرع ما يمكن"، مشيرًا إلى أن العربات المدرّعة هي من الأولويات الميدانية.

وقدمت هولندا أو تعهدت حتى الآن بتقديم دعم عسكري بقيمة 1,2 مليار يورو إلى أوكرانيا، يشمل 45 دبابة من طراز "ت-72"، عربات مدرعة للمشاة، 100 دبابة على الأقل من طراز "ليوبارد 1" مع الدنمارك وألمانيا، و14 دبابة "ليوبارد 2" مع الدنمارك.

وقال روته: "نحن ندعم طموح أوكرانيا لـ(الانضمام إلى) الناتو"، مشيرًا إلى أنّ الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي يتطلّب اتّباع "عملية واضحة" تعتمد على بروكسل.

ومن المقرر أن يزور زيلينكسي في وقت لاحق قاعدة عسكرية هولندية وسط البلاد لمعاينة معدات سيتم تقديمها لكييف.

تحقيق في تسريب عن زيارة لزيلينسكي إلى ألمانيا

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الألمانية الخميس فتح تحقيق في تسريب أحد عناصرها إلى وسائل الإعلام، أنباء بشأن زيارة يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي القيام بها إلى برلين هذا الأسبوع. وأكدت الشرطة فتح تحقيق "بشبهة خيانة أسرار" غداة نشر صحيفة أنباء عن استعدادات لزيارة زيلينسكي.

وكانت صحيفة "بي زي" اليومية نقلت الأربعاء عن مصدر في الشرطة أن زيلينسكي سيصل إلى برلين في 13 مايو/ أيار، ويقام له في اليوم التالي استقبال رسمي من قبل المستشار أولاف شولتس ولاحقًا من قبل الرئيس فرانك فالتر-شتاينماير.

وأضافت أن الرئيس الأوكراني سينتقل بعد ذلك بمروحية إلى مدينة آخن في غرب ألمانيا لتسلّم جائزة شارلمان التي تمنح سنويًا لشخصيات ومؤسسات ساهمت في الفكرة الوحدوية الأوروبية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الشرطة تأكيده أن هذه الأخيرة لديها "خبرات متعددة في التعامل مع هذا النوع من زيارات الدولة، لكن يجب ألا نقع أسرى الروتين"، مضيفًا: "نقوم بالتحضير (لزيارة زيلينسكي) باجتهاد وتركيز".

ووجهت قائدة الشرطة باربرا سلوفيك انتقادات لاذعة للمصدر الذي لم يكشف اسمه، ونقل عنها بيان الشرطة الخميس قولها إن قيام "فرد واحد بتشويه سمعة شرطة برلين بطريقة مخزية إلى هذه الدرجة، على المستويين الوطني والدولي (...) أمر لا يُحتمل".

وزادت: "لا يمكنني سوى الافتراض أنه (المصدر) لم يكن مدركًا لمدى (سوء) ما قام به"، مشددة على أن "تفضيل العناوين العريضة لصحيفة على مصداقية شرطة برلين والثقة الموضوعة بنا، لا يمكن تقبّله في أي حال من الأحوال".

وشكّل تسريب نبأ الزيارة إحراجًا لبرلين التي لم تكن قد أعلنتها رسميًا، وأثار غضب كييف، وفق موقع "تي أونلاين" الإلكتروني الألماني.

ونقل الموقع عن مصادر حكومية أوكرانية إعرابها عن "خيبة أمل عميقة في كييف لأن معلومات شديدة الحساسية متعلّقة بأمن (الرئيس زيلينسكي) يتم تسريبها من قبل مصادر ألمانية".

وأجرى الرئيس الأوكراني زيارتين غير معلنتين مسبقًا إلى أوروبا هذا الأسبوع، إذ زار فنلندا الأربعاء ووصل إلى هولندا صباح الخميس.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة