الإثنين 20 مايو / مايو 2024

تلبية لدعوة المستشار الاتحادي.. زيلينسكي يزور ألمانيا يومي 13 و14 مايو

تلبية لدعوة المستشار الاتحادي.. زيلينسكي يزور ألمانيا يومي 13 و14 مايو

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تسليم ألمانيا منظومة إيريس المتطورة للدفاع الجوي لأوكرانيا العام الماضي (الصورة: غيتي)
من المتوقع أن يقوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة رسمية إلى برلين وآخن يومي 13 و14 مايو تلبية لدعوة المستشار الاتحادي الألماني.

من المقرر أن يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألمانيا، يومي 13 و14 مايو/ أيار، حسبما ذكرت الشرطة الاتحادية الألمانية لرويترز، مؤكدة بذلك تقارير إعلامية سابقة.

وقالت الشرطة الاتحادية في بيان: "من المتوقع أن يقوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة رسمية إلى برلين وآخن يومي 13 و14 مايو تلبية لدعوة المستشار الاتحادي الألماني".

وكانت صحيفة تاغشبيغل الألمانية أفادت في وقت سابق اليوم بأن المستشار أولاف شولتس سيستقبل الرئيس الأوكراني بمراسم عسكرية في 14 مايو، قبل أن يتجه إلى آخن في وقت لاحق من ذلك اليوم ليتسلم جائزة شارلمان لعام 2023.

وسلمت ألمانيا لأوكرانيا ثاني منظومة دفاع جوي من طراز "IRIS-T SLM" مع صواريخها.

وأعلنت المستشارية الألمانية عبر موقعها الإلكتروني، الأحد، أن تسليم المنظومة يأتي في إطار حزمة المساعدات العسكرية الجديدة التي تم التعهد بها لأوكرانيا.

وكانت ألمانيا سلمت أوكرانيا في 18 أبريل/ نيسان أول منظومة دفاع جوي من طراز "IRIS-T".

زيلينسكي يصل في زيارة مفاجئة إلى فنلندا

وكانت هلسنكي أعلنت أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصل الأربعاء إلى فنلندا في زيارة مفاجئة يشارك خلالها في قمة تجمع قادة دول الشمال الخمس.

وقالت الرئاسة الفنلندية في بيان إنّ زيلينسكي سيحضر القمّة وسيعقد مباحثات مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو الذي انضمّت بلاده مؤخّرًا إلى حلف شمال الأطلسي، ستتمحور حول "النضال الذي تخوضه أوكرانيا للدفاع عن نفسها".

كما سيجري زيلينسكي محادثات ثنائية مع كلّ من رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، والنروجي يوناس غار ستور، والدنماركي ميتي فريدريكسن والإيسلندية كاترين جاكوبسدوتير، وفق المصدر نفسه.

الكرملين: تورط ألمانيا في الصراع بأوكرانيا يزداد كل يوم

والثلاثاء، حذرت الرئاسة الروسية "الكرملين"، الثلاثاء، من "تزايد تدخل" ألمانيا في الصراع بأوكرانيا مع مرور كل يوم.

جاء ذلك في إفادة صحفية لمتحدث الكرملين دميتري بيسكوف، ردا على تصريحات سابقة للمستشار الألماني أولاف شولتس، حسبما ذكرت وكالة "تاس" المحلية.

والإثنين، قال شولتس في تصريحات صحفية إن "من المهم عدم استخدام الأسلحة الغربية لشن ضربات على الأراضي الروسية"، مشيرًا أن "برلين ستعمل على التأكد من أن الأسلحة المقدمة إلى كييف لن تستخدم لمهاجمة روسيا"، وفق الوكالة.

وقال متحدث الكرملين: "نستطيع القول بكل تأكيد إن ألمانيا ليس لديها وسيلة لتتبع ذلك الأمر".

وأضاف: "كل يوم يزداد تدخل ألمانيا المباشر وغير المباشر في الصراع بأوكرانيا".

وشدد بيسكوف على أن "الأسلحة التي تزود بها ألمانيا نظام كييف يتم إطلاقها بالفعل على الأراضي الروسية، لأن دونباس منطقة روسية، والأسلحة تطلق عليها"، حسب الوكالة.

وتسيطر روسيا على أجزاء كبيرة من إقليم دونباس، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان الأحد الماضي، سيطرة قواتها على 4 أحياء جديدة بمدينة باخموت، مركز النقل واللوجستيات بمنطقة دونيتسك بأوكرانيا، والتي تعد جزءًا من إقليم دونباس الصناعي.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده هذه الأخيرة "تدخلًا" في سيادتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close