الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

زيلينسكي يطلب مساعدة الناتو.. ستولتنبرغ: مكان أوكرانيا الصحيح داخل الحلف

زيلينسكي يطلب مساعدة الناتو.. ستولتنبرغ: مكان أوكرانيا الصحيح داخل الحلف

Changed

نافذة إخبارية تتناول التطورات في أوكرانيا في أعقاب إعلان القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا (الصورة: غيتي)
تسعى أوكرانيا للحصول على أسلحة بعيدة المدى وطيران حديث ومدفعية ومدرعات، كما تطالب بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على غرار فنلندا أخيرًا.

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ لمساعدة كييف على "تجاوز تحفظات" بعض الدول الأعضاء على تقديم أسلحة بعيدة المدى إلى كييف لمواجهة الهجوم الروسي. 

وفي مؤتمر صحافي مع ستولتنبرغ في كييف، قال زيلينسكي: "وجّهت إلى الأمين العام طلبًا لمساعدتنا على تجاوز تحفظ شركائنا في ما يتعلّق بإيصال أسلحة معيّنة، تحديدًا تلك بعيدة المدى والطيران الحديث والمدفعية والمدرعات". 

"مكان أوكرانيا داخل الناتو"

واعتبر أنه "ليس هناك عائق أمام اتخاذ قرار بدعوة أوكرانيا إلى الحلف، خصوصًا في الوقت الحالي الذي يؤيد فيه الشعب الأوكراني وشعوب دول الناتو الانضمام إلى الحلف".

من جهته، أكد ستولتنبرغ، أن "مكان أوكرانيا الصحيح هو داخل الناتو"، وفق ما أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية.  

وقال: "اسمحوا لي أن أكون واضحًا، فالمكان الصحيح لأوكرانيا هو في الأسرة الأوروبية الأطلسية، مكان أوكرانيا الصحيح هو الناتو"، مضيفًا أنه "مع مرور الوقت، سيساعد دعمنا (لأوكرانيا) على تحقيق ذلك". 

دعم أوكرانيا مستمر

كما تعهّد الأمين العام بمواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا، وأشار إلى أن "الحلفاء في الناتو دربوا عشرات الآلاف من القوات الأوكرانية وقدموا 65 مليار يورو مساعدات عسكرية لكييف"، 

من جهته، طلب الرئيس زيلينسكي من الناتو دعوة أوكرانيا رسميًا للانضمام إلى الحلف.

ووصل ستولتنبرغ إلى العاصمة كييف صباح اليوم الخميس في زيارة مفاجئة هي الأولى لأمين عام الحلف منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا. وظهر ستولتنبرغ في صور نشرتها وسائل الإعلام، وسط كييف، أمام نصب تذكاري لجنود سقطوا في المعارك.

وكان ستولتنبرغ دعا الرئيس الأوكراني إلى قمة للحلف تعقد في يوليو/ تموز، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سعى إلى إغلاق باب الناتو" لكنه "فشل". 

أسلحة ثقيلة لأوكرانيا

ويستمر الغرب بحشد الدعم العسكري لأوكرانيا، وكان البيت الأبيض قد أعلن الأربعاء أن الولايات المتحدة سترسل قريبًا مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، من دون أن يكشف في الحال عن قيمتها.

كما تعتزم الدنمارك وهولندا تزويد أوكرانيا بـ 14 دبابة من طراز ليوبارد 2 بقيمة 165 مليون يورو، وسوف تتسلمها كييف ابتداء من عام 2024.

وكانت ألمانيا والمملكة المتحدة قد سلّمت أوكرانيا الشهر الماضي 18 دبابة ثقيلة من طراز ليوبارد2 و14 دبابة تشالنجر 2. 

ويوم الخميس، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية بدء هجوم مضاد في إقليم دونباس شرقي البلاد على 4 محاور بينها محور باخموت التي تشهد أطول وأقصى معارك الحرب الأوكرانية.

وقال وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف إن موعد تنفيذ الهجوم يعتمد على اللحظة الأكثر ملاءمة وقرار هيئة الأركان العامة إضافة إلى الأحوال الجوية، ففي فصل الربيع تكون الأراضي رطبة جدًا". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close