الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"سأكرر الأمر نفسه".. لاعب جمباز روسي يتحدى الاتحاد الدولي بشعار الجيش

"سأكرر الأمر نفسه".. لاعب جمباز روسي يتحدى الاتحاد الدولي بشعار الجيش

Changed

تقرير حول شعار الحرف "Z" الذي استعمله الجيش الروسي خلال الهجوم على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
بات لاعب الجمباز الروسي إيفان كولياك في مواجهة حظر طويل عن المنافسة بعد أن وعد بتكرار رفع شعار يستخدمه الجيش الروسي على منصة التتويج مستفزًا اتحاد اللعبة.

أثار لاعب الجمباز الروسي إيفان كولياك، الرأي العام العالمي مجددًا بعد أن أعلن عن عدم ندمه على التصرف الذي قام به، لدى تقلّده الميدالية البرونزية لبطولة كأس العالم للجمباز الفني للرجال، يوم السبت الماضي. 

ويواجه كولياك خطر الحظر الطويل عن المشاركة بأي منافسة محتملة، بعد أن قام بوضع شعار حرف Z على مقدمة قميصه، خلال اعتلائه منصة التتويج في العاصمة القطرية الدوحة، بعد حصوله على المركز الثالث، خلف الكازاخستاني ميلاد كريمي الذي نال الميدالية الفضية، والأوكراني إيليا كوفتون الفائز بالميدالية الذهبية. 

سلوك صادم

وجاء هذا السلوك الذي اعتبره مجلس إدارة الجمباز الدولي "صادما"، تحت وقع القصف والصواريخ التي تنهال على مدن أوكرانية، جراء الهجوم العسكري الروسي على بلاد الفائز بالميدالية الذهبية للنسخة الـ14 من البطولة، حيث دخلت العملية العسكرية التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين في 24 فبراير/ شباط الماضي يومها الرابع عشر.

وفي حين طوقت العقوبات الرياضية روسيا، إلى جانب العقوبات السياسية والاقتصادية وحتى الفنية؛ بات شعار حرف Z، الشعار الأكثر استفزازًا للأوكرانيين ومن خلفهم الدول التي وقفت لدعم بلادهم في وجه الدبابات والآليات الروسية التي تتوغل في أراضي بلادهم، والتي تحمل كلها الحرف بخط كبير وواضح. 

سأفعلها مجددًا 

وما ألهب الوسط الرياضي في اللعبة، هو إصرار اللاعب في حديث متلفز له أول من أمس على أنه غير نادم على فعلته، وقال كولياك البالغ من العمر 20 عامًا: "لو أتيحت لي الفرصة مرة ثانية، كنت سأفعل الشيء نفسه". 

تصرف اللاعب بات قيد دراسة اللجنة الأخلاقية للعبة، والتي أفادت لصحيفة "الغارديان" البريطانية بأن كولياك أحيل على المادة 24/3 من قوانينها والتي قد تفضي إلى سحب الميدالية منه، وصولًا إلى حظر المشاركة في المنافسات الدولية، ولمدة طويلة. 

اللاعب الذي تلقى تدريبات عسكرية العام الماضي مع الجيش الروسي، قال في حديثه للتلفزيون الرسمي الرسمي: "لقد رأيت الشعار في جيشنا، وعند تمعني في هذا الرمز، اتضح أنه يعني (من أجل النصر ومن أجل السلام)، وأنا أردت فقط أن أظهر موقفي بصفتي رياضيا، بأنني سأقاتل دائمًا من أجل النصر وألعب من أجل السلام".

لا تخجلوا من كونكم روسيين

اتحاد اللعبة الذي أحال تصرف كولياك إلى اللجنة المختصة، كان قد تماشى مع العقوبات الرياضية العالمية ضد البلاد، وأصدر قرارًا بحظر جميع لاعبي الجمباز والمسؤولين الروس من الأحداث الدولية اعتبارًا من 7 مارس/ آذار الجاري حتى إشعار آخر، لكن البطولة التي شارك بها كولياك كانت مقررة قبل سريان القرار.

وبات شعار الحرف "Z" رمزًا لمؤيدي الهجوم على أوكرانيا، من الرياضيين الروس، فقادت أيقونة لعبة الجمباز الروسي سفيتلانا خوركينا زملاءها، لإطلاق حملة تحمل الشعار نفسه بعنوان: "حملة لأولئك الذين لا يخجلون من أن يكونوا روسيين". خوركينا التي فازت بسبع ميداليات أولمبية بين عامي 1996 و2004، ليست الوحيدة التي أيدت الهجوم. 

ففي وقت سابق، تم حظر بطل الشطرنج العالمي السابق سيرجي كارغاكيين من عدد من البطولات المرموقة بما في ذلك البطولة الكبرى بعد تأييده الصريح لجيش بلاده.

وفي حين تنهال العقوبات الرياضية من شتى اتحادات الألعاب على روسيا، وأبرزها اتحادي كرة القدم العالمي والأوروبي، سيكون كولياك تحت سيف عقوبة من نوع خاص، تحت عنوان "التصرف بطريقة هجومية" أو "الإضرار بصورة الجمباز الدولي" أو" السلوك المعادي للرياضة"، من لجنة خاصة أنشئت عام 2018 عقب فضيحة الاعتداء الجنسي الشهيرة التي هزت اللعبة وكان بطلها طبيب الجمباز الأميركي السابق لاري نصار.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close