الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

سباق التسلح في الفضاء.. مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي

سباق التسلح في الفضاء.. مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي

Changed

رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي لمنع سباق التسلّح في الفضاء الخارجي
رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي لمنع سباق التسلّح في الفضاء الخارجي- إكس
يدعو مشروع القرار الروسي جميع الدول إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة تحظر بشكل مطلق وضع أسلحة والتهديد باستخدام القوة في الفضاء الخارجي".

رفض مجلس الأمن الدولي مساء الإثنين، مشروع قرار روسي لمنع سباق التسلّح في الفضاء الخارجي، وسط تشكيك بنوايا موسكو في أعقاب استخدامها في أبريل/ نيسان الماضي حق النقض ضد نص أميركي يحظر الانتشار النووي في الفضاء.

ويدعو مشروع القرار الروسي جميع الدول إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة تحظر بشكل مطلق وضع أسلحة والتهديد باستخدام القوة في الفضاء الخارجي".

وصوّتت سبع دول لصالح القرار بينها الصين، وسبع أخرى ضده بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مع امتناع سويسرا عن التصويت.

واعتبر السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة روبرت وود أنّ هذه الخطوة كانت "تتويجًا لحملة التلاعب الدبلوماسي الروسية".

وأضاف أنّ "روسيا لا تُريد أن يركّز مجلس الأمن على تصرّفاتها الخطيرة في الفضاء"، في إشارة إلى الاتهامات الأميركية لموسكو بمحاولة وضع سلاح نووي في مدار الأرض.

في المقابل، اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أنّ "التصويت أظهر نقطة فاصلة بين أولئك الذين يسعون جاهدين نحو الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وأولئك الذين يتحركون نحو عسكرته".

وقال: "من المؤسف للغاية أنّ الدول الغربية لم تسمح اليوم لمجلس الأمن باتخاذ قرار متوازن ومطلوب الآن لصالح الحفاظ على الفضاء للاستخدام السلمي حصريًا؛ وبذلك فقد نزعوا اليوم بشكل نهائي أقنعتهم وكشفوا عن أنفسهم وظهروا أمامنا على حقيقتهم".

وجاء مشروع القرار الروسي في أعقاب مشروع قرار اقترحته الولايات المتحدة واليابان أواخر أبريل، وحصل على 13 صوتًا، لكنّ روسيا استخدمت ضده حق النقض مع امتناع الصين عن التصويت.

ودعا النص الأميركي "جميع الدول، وخاصة تلك التي تتمتع بقدرات فضائية كبيرة، إلى المساهمة بنشاط في تحقيق هدف الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ومنع سباق التسلّح فيه".

وأكد "التزام جميع الدول الأطراف بالامتثال الكامل لمعاهدة الفضاء الخارجي، بما في ذلك عدم وضع أي أجسام تحمل أسلحة نووية أو أي نوع آخر من أسلحة الدمار الشامل في مدار حول الأرض".

وحينها اعتبرت روسيا أنّ مجلس الأمن لم يُدرج في الوثيقة تعديلًا من موسكو وبكين يدعو إلى المنع الدائم لنشر أي أسلحة في الفضاء الخارجي.

وقال نيبينزيا حينها إنّ مشروع القرار يخفي "خطة ملتوية من زملائنا الغربيين لا تمت بصلة إلى هذا الهدف النبيل"، متهمًا واشنطن وطوكيو "بعدم الاهتمام" بحظر جميع الأسلحة في الفضاء، وأنهما تحاولان عوضًا عن ذلك التركيز فقط على الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة