الخميس 2 مايو / مايو 2024

ستجري استفتاء في خيرسون.. روسيا تنشر قاذفات صواريخ قرب حدود أوكرانيا

ستجري استفتاء في خيرسون.. روسيا تنشر قاذفات صواريخ قرب حدود أوكرانيا

Changed

فقرة تناقش تداعيات سقوط مدينة خيرسون بيد الروس في مطلع مارس الماضي (الصورة: غيتي)
أفاد الجيش الأوكراني أن روسيا نشرت قاذفات صواريخ متحركة من طراز "إسكندر أم" يمكنها حمل رؤوس نووية على بعد 40 ميلًا من الحدود الأوكرانية.

يزعم الجيش الأوكراني أن روسيا نشرت قاذفات صواريخ متحركة من طراز "إسكندر أم" على بعد 40 ميلًا من الحدود الأوكرانية.

ويصل مدى الصواريخ البالستية للنظام المحمول إلى 300 ميل ويمكنهما حمل رؤوس حربية تقليدية أو نووية.

وقالت القوات المسلحة الأوكرانية في تحديثها الصباحي اليومي: "زاد العدو من عدد القوات في منطقة بيلغورود من خلال نقل وتركيز وحدات إضافية".

نشر قاذفات "إسكندر-إم"

وأضافت: "وفقًا للمعلومات المتاحة، تم نشر قاذفات إسكندر-إم على بعد 60 كيلومترًا من الحدود مع أوكرانيا"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل حول موقع الأنظمة.

وبيلغورود هي مدينة ومركز إداري لمنطقة بيلغورود الروسية، شمالي الحدود مع أوكرانيا.

واستبدل صاروخ إسكندر وهو نظام صاروخي بالستي متحرك أطلق عليه الناتو اسم "أس أس 26 ستون"، صاروخ سكود السوفيتي.

وتم استخدام صاروخ "إسكندر" لأول مرة عام 2008 في جورجيا، وهو مصمم لإرباك الدفاعات الصاروخية من خلال الطيران على مسار منخفض والمناورة لضرب أهداف تصل إلى 500 كيلومتر بدقة 2-5 أمتار، وفقًا لمركز الإستراتيجية والدراسات الدولية "سي أس آي أس".

استفتاء مرحلي في مدينة خيرسون

وجاء ذلك في الوقت الذي تخطط فيه روسيا لإجراء استفتاء مرحلي في مدينة خيرسون في محاولة لإنشاء رابط لشبه جزيرة القرم وتبرير هجومها في جنوب أوكرانيا، حسبما زعمت وزارة الدفاع.

وأجرت روسيا في السابق تصويتًا على انضمام شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي عام 2014، حيث صوت 97% لصالحه وفقًا لمزاعم روسيا. وهي نتيجة قال الرئيس الأميركي باراك أوباما حينها إنه "لن يتم الاعتراف بها أبدًا".

وقالت وزارة الدفاع، مساء الأحد، إن روسيا تخطط للقيام بخطوة مماثلة في خيرسون حيث تخطط لإنشاء جسر بري إلى شبه جزيرة القرم.

وكانت المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا واحدة من أولى المدن التي سقطت في أيدي القوات الروسية بعد اندلاع الحرب. كانت هناك آمال في أن يتمكن الجنود الأوكرانيون من تحرير شعب خيرسون مع انسحاب القوات الروسية باتجاه شرق البلاد.

إسقاط مسيرتين أوكرانيتين

وأسقطت روسيا الإثنين طائرتَين مسيّرتين أوكرانيتين قرب الحدود مع أوكرانيا، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

وقال حاكم منطقة كورسك روماين ستارفويت عبر تلغرام: إن منظومة "الدفاع المضادة للطائرات أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين اليوم عند الساعة 04:15 صباحًا بالتوقيت المحلي، في منطقة ريلسك الحدودية مع أوكرانيا"، مشيرًا إلى عدم سقوط ضحايا ولا أضرار مادية.

وكان حريق اندلع الإثنين في مستودع كبير للوقود في بلدة روسية قرب الحدود الأوكرانية، حسبما أعلنت السلطات الروسية من دون أن تحدد أسبابه.

وذكرت وزارة الطوارئ الروسية أن "حريقًا اندلع في مستودع الوقود في ترانسنفت بريانسك دروجبا في بريانسك"، المدينة الواقعة على بعد 150 كيلومترًا من الحدود مع أوكرانيا، وتُستخدم كقاعدة لوجستية للهجوم العسكري لموسكو في هذا البلد، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية. وأضافت: "حسب المعلومات الأولية، لم يسفر ذلك عن ضحايا".

وكان الجيش الروسي قد أعلن أمس الأحد شنّ ضربات صاروخية على تسعة أهداف عسكرية أوكرانية، بينها أربعة مستودعات ذخائر في جنوب منطقة خاركيف.

وقالت موسكو أيضًا إنها شنّت ضربات جوية على 26 هدفًا و423 ضربة مدفعية من دون تحديد أهدافها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close