الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

سحب جنسية أوكرانيا من صديق بوتين.. فاغنر تعلن السيطرة على سوليدار شرقًا

سحب جنسية أوكرانيا من صديق بوتين.. فاغنر تعلن السيطرة على سوليدار شرقًا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول إحكام مجموعة فاغنر الروسية سيطرتها على بلدة سوليدار الاستراتيجية شرق أوكرانيا (الصورة: رويترز)
تستمر المعارك المحتدمة والقصف المتبادل شرق أوكرانيا في وقت تطالب كييف دول الغرب بتسليمها دبابات ثقيلة لصد الهجمات الروسية.

أكد رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين أمس الثلاثاء، أن قواته سيطرت على كامل أراضي بلدة سوليدار بشرق أوكرانيا، لكن القتال مستمر وسط المدينة.

ونقلت عنه وكالات أنباء روسية قوله إن عدد الأسرى سيعلن اليوم الأربعاء، بينما لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وكانت أوكرانيا أفادت بأن قواتها في سوليدار ما زالت صامدة رغم الهجوم الروسي.

كما أعلنت كييف أنّ قصفًا روسيًا استهدف مساء خاركيف بعيد ساعات من زيارة مفاجئة قامت بها إلى المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، برفقة نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا الذي حضّ برلين على تزويد بلاده بمدرّعات ثقيلة.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينوغوبوف، في رسالة على تطبيق تلغرام مخاطبًا سكّان المدينة: "ابقوا في الملاجئ، المحتلّون يقصفون مرة جديدة".

حزمة مساعدات جديدة 

وفي خاركيف، قالت بيربوك التي زارت المدينة بدعوة من نظيرها "وصديقها"، إنه بإمكان الأوكرانيين "الاعتماد على تضامننا ودعمنا". 

وأشارت إلى أنّ برلين قدّمت لكييف "حزمة جديدة" من المساعدات؛ من بينها 20 مليون يورو لإزالة الألغام إضافة إلى مبلغ مساوٍ لتطوير قدرة الأوكرانيين على الاتصال بخدمة الإنترنت، التي تؤمّنها شبكة ستارلينك للأقمار الاصطناعية.

كما أعلنت الوزيرة عن شحنات جديدة من المولّدات الكهربائية المخّصصة للبنى التحتية الأوكرانية، التي قصفتها روسيا بشكل منهجي.

لكن أوكرانيا تطالب حلفاءها الغربيين بتسليمها دبّابات ثقيلة، ولم تستجب برلين بعد لطلب كييف تسليمها مدرّعات "ليوبارد 2" الثقيلة المزوّدة بتقنية متطورة مشهود لها.

ولفت كوليبا إلى أن "خاركيف أصبحت الآن رمزًا للهجمات الأوكرانية المضادّة الناجحة، التي تثبت أنّ أوكرانيا يمكنها الانتصار بمساعدة كافية من شركائها".

وأضاف: "ليس لديّ شك في أنّ أوكرانيا ستتلقّى دبابات ليوبارد ألمانية، لأنّ الحكومة الفدرالية تعرف في أعماقها أنّها ضرورية".

وبينما يطول أمد الحرب في أوكرانيا تتداعى دول غربية لدعم كييف عسكريًا، حيث تزداد حاجتها إلى مزيد من الأسلحة، لا سيما النوعية منها، على غرار الدبابة "تشالنجر2" القتالية، التي تعد الرئيسية للجيش البريطاني.

وقد نقلت وسائل إعلام عن مصدر غربي أن بريطانيا تدرس تزويد أوكرانيا بهذا النوع من الدبابات لأول مرة.

سحب جنسية من رجل أعمال

ومساء الثلاثاء، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّه سحب الجنسية الأوكرانية من فيكتور ميدفيدشوك، رجل الأعمال الثري والصديق المقرّب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي اتّهمته كييف بالخيانة العظمى.

وكان هذا النائب السابق (68 عامًا)، المولود في سيبيريا، يعتبر رجل الرئيس الروسي في أوكرانيا. وقد اعتقلته السلطات الأوكرانية لأكثر من خمسة أشهر قبل أن تسلّمه لروسيا في عملية تبادل أسرى جرت في نهاية سبتمبر/ أيلول 2022.

وبرّر زيلينسكي في خطابه المسائي اليومي قراره، بالقول إنّه "إذا اختار نواب الشعب خدمة القتلة الذين أتوا إلى أوكرانيا وليس الشعب الأوكراني، فنحن سنتّخذ الإجراءات المناسبة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close