الخميس 9 مايو / مايو 2024

وسط معارك طاحنة.. الاتحاد الأوروبي والناتو يتعهدان بتعزيز دعمهما لكييف

وسط معارك طاحنة.. الاتحاد الأوروبي والناتو يتعهدان بتعزيز دعمهما لكييف

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا ومحاولة موسكو الدخول إلى مدينة سوليدار (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأن عشرات المعارك تدور على جبهة سوليدار شرقي أوكرانيا، في وقت يواصل الغرب تقديم المساعدات لكييف بهدف مساعدتها على الصمود.

تعهد الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو" الثلاثاء تعزيز دعمهما لأوكرانيا للدفاع عن نفسها في وجه الهجوم الروسي، وتكثيف التعاون بين أوروبا والحلف.

وبعد توقيع إعلان مشترك مع كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي، قال الأمين العام لناتو ينس ستولتنبرغ: "علينا الاستمرار في تعزيز الشراكة بين الناتو والاتحاد الأوروبي. وعلينا كذلك تعزيز دعمنا لأوكرانيا".

وأمس الإثنين، اعتبر سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن ما يجري في أوكرانيا هو مواجهة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وأن المسألة ليست حربًا ضد كييف التي يستخدمها الحلف لمواجهة موسكو.

ويسعى حلف "الناتو" والاتحاد الأوروبي إلى تعزيز التعاون بعد أن أدى الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا إلى قلب النظام الأمني الأوروبي، بحسب إعلان مشترك.

وتسعى المنظمتان ومقرهما بروكسل إلى تحسين التنسيق لسنوات، على الرغم من المخاوف في بعض الأوساط من أن الجهود المبذولة لتعزيز دور الاتحاد الأوروبي الدفاعي قد تقوض التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. 

معارك طاحنة شرقًا

وعلى الصعيد الميداني، باتت مدينة سوليدار الأوكرانية تُستهدف بشكل أشد من مدينة باخموت شرقًا، وفق ما تقول التقارير العسكرية الأوكرانية.

وذكرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، أن القوات الروسية ووحدات فاغنر جددت مخزونها بعد فشل دخولها إلى مدينة سوليدار خلال الساعات القليلة الماضية، وهي تحاول الآن تحت غطاء القصف المدفعي والصاروخي، دخول المدينة التي ما زالت القوات الأوكرانية فيها تستميت في الدفاع عنها.

من جهته، أفاد مراسل "العربي" من كييف، أن مدينة باخموت المجاورة ما زالت تشهد هي الأخرى المزيد من عمليات الاستهداف من قبل القوات الروسية.

ونقل مراسلنا عن قيادة العمليات الشرقية قولها: إن "عشرات الاشتباكات وقعت بين القوات الأوكرانية والروسية في محور سوليدار وباخموت التي يبدو أنها أبرز نقطة للقتال والقصف في المنطقة الشرقية في أوكرانيا".

قصف مكثف

وأضاف أن الجانب الأوكراني تحدث أيضًا عن مدينة ليمان وأفدييفكا اللتين باتت تستهدفهما القوات الروسية بشكل كبير، فيما يقول الجيش الأوكراني إنه صد هجومين كبيرين للقوات الروسية في المنطقة الشرقية.

وتابع أن الجيش الأوكراني لا يزال يشير لليوم الثالث على التوالي إلى أن القوات الروسية تحاول تحسين وضعها التكتيكي في مدينة كوبيانسك الواقعة في مقاطعة خاركيف.

وخلال الساعات القليلة الماضية شهدت الجبهة الشرقية قصفًا كبيرًا من قبل القوات الروسية على طول الخط الفاصل، بحسب مراسل "العربي"، الذي أشار إلى أن البيان اليومي للقوات المسلحة الأوكرانية ذكر بأن عشرات البلدات في منطقتي دونيتسك ولوغانسك وخاركيف وخيرسون وحتى سومي في الشمال الشرقي تعرضت لقصف روسي، حيث سقط ضحايا في صفوف المدنيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close