الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"سخيفة".. الكرملين ينتقد فكرة عقد محادثات سلام بدون روسيا

"سخيفة".. الكرملين ينتقد فكرة عقد محادثات سلام بدون روسيا

Changed

وصف بيسكوف فكرة زيلينسكي بالمثيرة للضحك
وصف بيسكوف فكرة زيلينسكي بالمثيرة للضحك - رويترز
سخر الكرملين من تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول إمكانية عقد مفاوضات للسلام من دون حضور روسيا.

وصف الكرملين اليوم الإثنين، فكرة إجراء محادثات سلام بدون روسيا بـ"السخيفة"، وذلك بعد أن قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يأمل في عقد قمة في الربيع في سويسرا لمناقشة رؤيته للسلام مع حلفاء كييف.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: "قلنا مرارًا إن هذه صيغة غريبة، هذا أقل ما يقال عنها، لأن تنفيذ خطط سلام دون مشاركة روسيا هو أمر عبثي في حد ذاته، بل ومثير للضحك".

وكان أندريه يرماك رئيس مكتب زيلينسكي، قد قال أمس الأحد إنه قد يتم تسليم روسيا لاحقًا خططًا ستُطرح في قمة سويسرا.

وتابع: "قد يكون هناك وضع ندعو فيه معًا ممثلين عن روسيا الاتحادية، لتقديم الخطة لهم في حالة ما إذا كان من يمثل الدولة المعتدية في ذلك الوقت يريد إنهاء هذه الحرب بشكل حقيقي، والعودة إلى السلام العادل".

"حقائق على الأرض"

وبعد عامين من بدء الحرب، تسيطر روسيا على ما يقل قليلًا عن خمس الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليًا. وقالت موسكو مرارًا إنها منفتحة على المحادثات لكن يجب الاعتراف "بالحقائق الجديدة على الأرض"، فيما تطالب أوكرانيا باستعادة وحدة أراضيها والانسحاب الكامل للقوات الروسية.

ويجتمع اليوم في قصر الإليزيه بباريس نحو 20 رئيس دولة وحكومة معظمهم أوروبيون، حيث من المقرر أن يخاطب الرئيس زيلينسكي المجتمعين عبر الفيديو.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، سيحضر الاجتماع قادة من الاتحاد الأوروبي بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس البولندي أندريه دودا، ورؤساء وزراء حوالي 15 دولة في الاتحاد.

وأحيت أوكرانيا الذكرى الثانية للهجوم الروسي، يوم السبت، مع تقدم القوات الروسية على طول خط المواجهة مترامي الأطراف وتراكم المشكلات من نقص قذائف المدفعية إلى الافتقار إلى القوة البشرية الجديدة.

حلفاء كييف

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي عقده السبت بالمناسبة، إن من المهم لكييف وحلفائها الغربيين أن يبقوا متحدين، وتوقع شهرين صعبين قادمين يعقبهما هجوم روسي جديد، وقال إن 31 ألف جندي أوكراني قتلوا منذ فبراير/ شباط 2022، وذلك في أول إفصاح رسمي عن عدد القتلى العسكريين منذ عام.

وأضاف الرئيس الأوكراني أنه على يقين بأن الكونغرس الأميركي سيوافق على إرسال دفعة كبيرة من المساعدات العسكرية والمالية لبلاده وأن أوكرانيا بحاجة إلى هذا القرار في غضون شهر.

وذكر أن المجهود الحربي الأوكراني يعتمد على الدعم الغربي، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم سوى 30% من مليون قذيفة ذخيرة وعد بها.

وأمل زيلينسكي في أن تُعقد قمة في سويسرا خلال فصل الربيع تناقش خلالها مع حلفائها رؤيتها للسلام على أن تُعرض بعد ذلك على روسيا. وأضاف: "آمل أن يحدث ذلك في الربيع. يجب ألا نخسر هذه المبادرة الدبلوماسية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close