الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

سموتريتش يدعو لـ"تغيير الوضع".. بن غفير يعلق على اقتحام بلدة حوارة

سموتريتش يدعو لـ"تغيير الوضع".. بن غفير يعلق على اقتحام بلدة حوارة

Changed

أسفرت المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في حوارة عن إصابة 51 شخصًا – وسائل التواصل.
أسفرت المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في حوارة عن إصابة 51 شخصًا – وسائل التواصل
دارت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة حوارة على خلفية تضييق قوات الاحتلال على جنازة شاب استشهد برصاص المستوطنين فجر اليوم.

علّق وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير على التطورات الميدانية في بلدة حوارة جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، داعيًا إلى وقف ما أسماه "بالانفلات الذي يحدث".

وقال: "إنه من غير المعقول إغلاق شارع حوارة أمام المستوطنين بسبب جنازة الفلسطيني الذي قتل بالأمس". 

ودارت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة حوارة على خلفية تضييق الأخيرة على جنازة شاب استشهد برصاص المستوطنين فجر اليوم، ما أسفر عن 51 إصابة بينها 2 بالرصاص الحي بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

كما أفاد مراسل "العربي" بأن اقتحام الاحتلال لبلدة حوارة يختلف عن الاقتحامات الأخرى لمخيمات ومدن الضفة الغربية المحتلة، فدماء الفلسطينيين في هذه البلدة سالت على يد المستوطنين المدعومين بالقوات الإسرائيلية.

قوات الاحتلال أغلقت مداخل حوارة

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، وجميع مداخل بلدة حوارة الفرعية.

وقد هاجم مستوطنون وعناصر من قوات الاحتلال بلدة حوارة واستمر الهجوم حتى ساعات فجر اليوم وأدى لاستشهاد شابين، كما لحقت الأضرار بممتلكات المواطنين.

وظهر اليوم  اقتحم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش حوارة، وقال: "أوضحت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضرورة العمل على تغيير الوضع الأمني في الضفة والعمل بحزم أكبر".

وسيعقد نتنياهو يوم الأحد المقبل جلسة أمنية لبحث الوضع الأمني في الضفة الغربية وتحديدًا في شمالها. 

إصابة صحافي برصاص الاحتلال في كفر قدوم

وفي التطورات الميدانية، أصيب المصور الصحافي عبد المجيد عدوان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت تنديدًا بجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. 

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي بأن مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال بعد انطلاق مسيرة القرية الأسبوعية اعتدى خلالها الجنود على المشاركين فيها باستخدام الرصاص المعدني وقنابل الغاز، مما أدى لإصابة الصحافي عدوان بعيار معدني في اليد. كما أصيب العشرات بالاختناق وعولجوا جميعهم ميدانيًا. 

وأوضح شتيوي أن الشبان تصدوا للجنود الذين حاولوا اقتحام البلدة بالحجارة وإشعال الإطارات المطاطية وأجبروهم على الانسحاب بعد كشف كمين نصبوه في أحد المنازل المهجورة.

وانطلقت المسيرة بمشاركة أهالي البلدة بعد أدائهم لصلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب مرددين الشعارات الوطنية المنددة بجرائم الاحتلال ومستوطنيه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close