الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"سياسة صارمة".. وزير أوكراني يطالب أوروبا بحظر دخول السائحين الروس

"سياسة صارمة".. وزير أوكراني يطالب أوروبا بحظر دخول السائحين الروس

Changed

نافذة تتنازل احتدام المعارك في أوكرانيا ومطالبة زيلينسكي بدعم الغرب (الصورة: غيتي)
قال وزير الخارجية الأوكراني: إن وقت "أنصاف الحلول" انتهى ويجب اتباع "سياسة صارمة" تأتي بنتائج، مطالبًا الاتحاد الأوروبي بحظر دخول الروس إلى دول التكتل.

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الاتحاد الأوروبي إلى حظر دخول السائحين الروس لدول الاتحاد، واصفًا ذلك بأنه إجراء مناسب لأن غالبية الروس أيدوا "حرب الإبادة الجماعية" على كييف.

وفي بيان أرسله لـ"رويترز" بينما تجمّع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في العاصمة التشيكية براغ اليوم الأربعاء في اليوم الثاني من محادثات غير رسمية، قال كوليبا: "انقضى وقت أنصاف الحلول... السياسة الصارمة والمتسقة فقط هي التي يمكن أن تؤتي نتائج".

ويشهد الاتحاد الأوروبي جدلًا بشأن العقوبات التي تطالب كييف بتطبيقها والتي تتمثل في حظر دخول السياح الروس إلى أوروبا أو تقييد وصولهم بشكل جذري. وتطالب بعض الدول مثل فنلندا وبولندا ودول البلطيق بعدم منح تأشيرات للسياح الروس بسبب هجوم بلادهم على أوكرانيا.

لكن حكومات أخرى، من بينها الحكومة الألمانية، تعارض هذا الإجراء الذي سيعاقب كل الروس ويجعل من الصعب الترحيب بالمعارضين والطلاب الراغبين في التدرّب في الخارج أو أولئك المضطهدين من قبل نظام الرئيس فلاديمير بوتين، بحسب قولها.

 ومن المتوقع أن يتفق الوزراء على تعليق اتفاق مع موسكو بشأن تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة، بما يعني أن الروس سيتعين عليهم الانتظار لفترة أطول ودفع مبالغ أكبر للحصول على تأشيرات، فيما سيظل التكتل منقسمًا على الأرجح بشأن فرض حظر سفر صريح إلى دوله.

وأضاف كوليبا: "حظر منح تأشيرات للسائحين الروس وبعض الفئات الأخرى سيكون ردًا مناسبًا على حرب الإبادة الجماعية في قلب أوروبا التي تدعمها أغلبية كاسحة من المواطنين الروس".

كما اقترح وضع برنامج خاص للجنود الروس الذين لا يريدون القتال في أوكرانيا بعد الآن. وقال: "(الرسالة هي): أنقذوا أنفسكم وغادروا. ضعوا أسلحتكم واستسلموا للقوات الأوكرانية واحصلوا على فرصة بدء حياة جديدة".

وتابع: "أثق في أن هذا العرض يستحق الطرح لأنه حتى إذا وضع جندي روسي واحد السلاح وقرر المغادرة فيعني هذا إنقاذ حياة أوكرانيين والاقتراب من تحقيق السلام".

هجوم في الجنوب

وأمس الثلاثاء، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجنود الروس إلى إنقاذ حياتهم بعدما شنت قواته هجومًا لاستعادة جنوب البلاد، لكن موسكو قالت: إنها صدت الهجوم وكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء: إنه "بسبب فشل الهجوم الأوكراني... تكبد العدو خسائر فادحة" قدرتها بـ1200 عنصر "خلال يوم واحد" إضافة إلى عشرات الآليات العسكرية.

وأعلن زيلينسكي مساء أمس أن "معارك تجري حاليًا على كامل خط الجبهة عمليًا: في الجنوب وفي منطقة خاركيف (شمال شرق) وفي دونباس (شرق)".

وقبل نحو أسبوعين، طالب الرئيس الأوكراني بزيادة دعم من وصفهن بحلفاء كييف بالأسلحة النوعية التي من المفترض أن تقلّل من مدة الصراع، معتبرًا أن بلاده ستضمن حينها هزيمة روسيا في ساحة المعركة "يتحقق السلام لشعبنا ولجميع الأوروبيين".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close