الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

السويد.. 8 جرحى بعملية طعن "إرهابية" محتملة

السويد.. 8 جرحى بعملية طعن "إرهابية" محتملة

Changed

هجوم في فيتلاندا السويدية
طوقت الشرطة مكان الهجوم في مدينة فيتلاندا السويدية (غيتي)
تحقق الشرطة السويدية في هجوم بسكين وقع الأربعاء باعتباره "جريمة إرهابية" محتملة حيث أصيب ثمانية أشخاص على الأقل وألقي القبض على المهاجم بعد إطلاق الرصاص عليه.

أصيب ثمانية أشخاص بجروح، في هجوم شنّه شاب بسلاح أبيض بجنوب السويد، فيما تشتبه السلطات التي اعتقلت المرتكب الأربعاء بوجود دوافع "إرهابية" خلفه.

وأعلنت مصادر رسمية إصابة المهاجم وهو شاب عشريني في ساقه برصاص الشرطة أثناء اعتقاله في مدينة فيتلاندا الصغيرة جنوب البلاد عصرًا.

من جهته، أفاد المستشفى الذي نقل إليه الجرحى في مدينة جونكوبينغ، عاصمة المنطقة، بأنّ حياة ثلاثة من الجرحى الثمانية في خطر، فيما تعرض اثنان لإصابات بالغة، بينما تتراوح جروح الباقين بين طفيفة ومتوسطة.

وبعد أن استبعدت في بادئ الأمر الفرضية الإرهابية، أعلنت الشرطة مساء الأربعاء أنّها تشتبه في "جريمة إرهابية"، وقالت إن الوضع تحت السيطرة وليس هناك ما يشير إلى وجود شركاء في الهجوم.

ردود الفعل الرسمية

وندد رئيس الوزراء ستيفان لوفين بالحادث. وقال لوكالة تي.تي. الإخبارية: "نواجه مثل هذه الأعمال النكراء بالقوة الموحدة لمجتمعنا".

وأردف لوفن الذي يتزعّم الحزب الاشتراكي الديموقراطي أنّ الشرطة "تقيّم باستمرار ما إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ تدابير أمنية ونحن مستعدّون للقيام بذلك إذا لزم الأمر".

وقال وزير الداخلية ميكائيل دامبيري في بيان، "إنّها أحداث فظيعة وأفكاري تتّجه نحو الضحايا وأقربائهم. في الوقت الحالي، لا نعرف تحديدًا ما حصل وما كان الدافع".

أما مالينا غران رئيسة شرطة المنطقة فقالت: "هناك تفاصيل تتعلّق بالتحقيق تدفعنا للعمل على دوافع إرهابية محتملة، ولكني لا استطيع أن أفصح عنها".

وأضافت أنّ المشتبه به الذي نقل إلى المستشفى للعلاج بعد إصابته بالرصاص في ساقه ليس في حالة تسمح له بالخضوع للاستجواب.

الإرهاب في السويد

وقد تبيّن أن المتهم ذو سوابق تتعلّق بمخالفات بسيطة وكان يقيم في المنطقة، وفقًا للسلطات التي لم تكشف عن جنسيته.

وتتعاون الشرطة والاستخبارات السويدية "سوبو" في التحقيق بهذه القضية التي لا تزال في الوقت الراهن بيد الشرطة.

وقال المتحدث باسم الشرطة كريستيان يونغبيري لوكالة فرانس برس إنّ المهاجم كان بحوزته "سلاح حاد"، فيما أفادت وسائل إعلام محلية بأنّ السلاح كان سكينًا.

وفي السويد، تعتبر أجهزة الاستخبارات أنّ التهديد الإرهابي مرتفع. واستُهدفت البلاد مرّتين باعتداءات في السنوات الأخيرة حيث قاد متشدد أوزبكستاني شاحنة وصدم حشدًا من المتسوقين في شارع مزدحم بوسط ستوكهولم مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص في أبريل/ نيسان 2017. واعتقلت الشرطة المهاجم وحكم عليه لاحقًا بالسجن مدى الحياة.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2010، نفّذ رجل اعتداء انتحاريًا بقنبلة في وسط ستوكهولم، ولم يسفر سوى عن إصابة أشخاص بجروح طفيفة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close