الأربعاء 8 ديسمبر / December 2021

مشروع برلماني في موريتانيا يجرم التطبيع مع إسرائيل

مشروع برلماني في موريتانيا يجرم التطبيع مع إسرائيل
الثلاثاء 5 يناير 2021
البرلمان الموريتاني
موريتانيا قطعت العلاقة مع إسرائيل وطردت السفير من نواكشوط منذ 2010 (غيتي)

دعا برلمانيون موريتانيون إلى سنّ تشريع "عاجل" يجرّم التطبيع مع إسرائيل، بوصفه "اعترافًا بكل الجرائم التي قام على أساسها الكيان الصهيوني الغاصب وما زال يرتكبها بشكل يومي"، معبّرين عن رفضهم للضغوط التي تُمارَس للالتحاق بـ "قطاره المشؤوم"، وفق وصفهم.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره ممثلو ثلاثة أحزاب سياسية معارضة في البرلمان هم "اتحاد قوى التقدم" (3 نواب/157)، وحزب "التحالف الشعبي التقدمي" (3 نواب)، والتحالف من أجل العدالة والديمقراطية" (نائب واحد).

واعتبر الموقّعون على البيان أنّه "في ظل اتساع دائرة التطبيع السياسي والاقتصادي مع إسرائيل ووصول موجته إلى منطقتنا المغاربية والإفريقية لم يعد خافيا أن هناك ضغوطا كثيرة يمارسها مروجوه علنا وفِي الخفاء لإلحاق مزيد من الدول بقطاره المشؤوم".

ودعوا كافة الكتل البرلمانية لبذل جهد تشريعي عاجل يؤكد حقيقة الإجماع الوطني التاريخي الدائم منذ قيام الدولة الموريتانية حول دعم قضايا التحرر العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وشدّدوا على أن جريمة التطبيع عدا عن كونها خروج على إجماع شعوب العالم المحبة للسلم، والتحرر، ومناهضة الاستعمار، هي "اعتراف بكل الجرائم التي قام على أساسها الكيان الصهيوني الغاصب وما زال يرتكبها بشكل يومي".

واتخذ الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز، قرارا بتجميد علاقات موريتانيا مع إسرائيل سنة 2009، وفي عام 2010 تم رسميا قطع العلاقة مع إسرائيل، وطرد السفير الإسرائيلي من نواكشوط. ومن حين لآخر تؤكد الحكومة الموريتانية أن موقفها ثابت في مناصرة الشعب الفلسطيني، وحقه في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أكد وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في تصريحات صحفية على "موقف موريتانيا الثابت في مناصرة حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف طبقا لمقتضى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام".

وكانت قوى سياسية ومنظمات موريتانية أعلنت رفضها توقيع اتفاقيات تطبيع العلاقات بين دول عربية مع إسرائيل والذي تم برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكان آخرها اتفاقية التطبيع بين إسرائيل، والمغرب.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 4 ساعات
اعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أن الانهيار الداخلي في أفغانستان سيؤدي إلى تدفق للأفغان إلى البلدان المجاورة وخارجها (غيتي)
اعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الانهيار الداخلي في أفغانستان سيؤدي إلى تدفق للأفغان إلى البلدان المجاورة (غيتي)
شارك
Share

تحدث المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في إفادته لأعضاء مجلس الأمن حول أوضاع اللاجئين في العديد من الدول منها أفغانستان وليبيا وسوريا وميانمار.

سياسة - العالم
منذ 4 ساعات
ردّت المحكمة التماسًا قدّمته أذربيجان لمنع أرمينيا من زرع الألغام الأرضية ولإجبارها على تسليم خارطة المناطق الملغّمة
ردّت المحكمة التماسًا قدّمته أذربيجان لمنع أرمينيا من زرع الألغام الأرضية ولإجبارها على تسليم خارطة المناطق الملغّمة (غيتي)
شارك
Share

قالت رئيسة محكمة العدل الدولية جوان دونوهيو إنه يتعيّن على أرمينيا وأذربيجان أن يمتنعا عن أي ممارسات من شأنها مفاقمة النزاع أمام المحكمة أو إطالة أمده.

سياسة - أميركا
منذ 4 ساعات
يجمد الإجراء المتخَذ بحق أفراد وكيانات في سوريا وإيران وأوغندا أي أصول أميركية للمدرجين في القائمة السوداء كما يمنع الأميركيين عمومًا من التعامل معهم
يجمد الإجراء المتخَذ بحق أفراد وكيانات في سوريا وإيران وأوغندا أي أصول أميركية للمدرجين في القائمة السوداء كما يمنع الأميركيين عمومًا من التعامل معهم (غيتي)
شارك
Share

فرضت واشنطن عقوبات على أكثر من 12 شخصًا وكيانًا في إيران وسوريا وأوغندا بعد اتهامهم بالتورط في انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان وأعمال قمع.

Close