الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

فرنسا.. فرض الإغلاق التام لمدة شهر في باريس اعتبارًا من الجمعة

فرنسا.. فرض الإغلاق التام لمدة شهر في باريس اعتبارًا من الجمعة

Changed

حكومة فرنسا
محلّات بيع المواد الأساسيّة ستبقى مفتوحة (غيتي)
مع بلوغ حصيلة وفيات وباء كورونا عتبة 100 ألف أعلنت الحكومة الفرنسية فرض الإغلاق التام لمدة شهر في باريس اعتبارًا من الجمعة.

أعلنت الحكومة الفرنسية الخميس فرض إغلاق تام جديد لمدة شهر في 16 مقاطعة فرنسية من بينها باريس ومنطقتها، اعتبارًا من الجمعة مع تفشي وباء كوفيد-19 الذي تقترب حصيلته من عتبة المئة ألف وفاة في البلاد.

وبعد صدور تقرير الوكالة الأوروبية للأدوية حول لقاح أسترازينيكا ستستأنف فرنسا التطعيم به على ما أعلن رئيس الوزراء جان كاستيكس خلال مؤتمر صحافي مؤكدًا أنه سيتلقاه شخصيا الجمعة.

وأوضح "ستفرض إجراءات جديدة للجم الوباء بقوة اعتبارًا من منتصف ليل الجمعة، لمدة أربعة أسابيع" موضحًا أن المدارس ستبقى مفتوحة وشدد على أن "انتشار الوباء يتسارع بوضوح".

18 مليونًا يشملهم القرار 

ويشمل قرار الإغلاق الذي سيكون أكثر مرونة من الاغلاقين السابقين، أكثر من 18 مليون فرنسي.

وأشار كاستيكس الى أن المتاجر التي تبيع "السلع الأساسية" ومن بينها المكتبات ستبقى مفتوحة. وشدّد على أن "الخروج من المنزل ولا سيما للتنزه او ممارسة الرياضة سيكون مضبوطًا بقواعد أكثر مرونة من تلك التي فرضت في مارس/ آذار ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين". لكن التنقل بين المناطق سيكون محظورًا.

كما سيتم تأخير حظر التجول المفروض راهنًا من الساعة 17,00 إلى الساعة 18,00 بتوقيت غرينتش.

وقال كاستيكس "إنه طريق ثالث نسلكه، طريق من شأنه أن يسمح لنا بلجم الوباء من دون احتجاز " الناس معتبرًا أن "لا مفر" من هذه الإجراءات "المتوازنة" والمتخذة بحسب المناطق.

وكانت خلُصت دراسة الى أن 13 بالمائة من الفرنسيين أصيبوا بالاكتئاب بسبب قيود كورونا، مع ازدياد حالات العنف الأسري.

المصادر:
أ ف ب / العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close