الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

تونس.. رئيس المجلس الأوروبي يؤكّد دعم الاتحاد للمسار الديمقراطي

تونس.. رئيس المجلس الأوروبي يؤكّد دعم الاتحاد للمسار الديمقراطي

Changed

 شارل ميشال
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال يلتقي لقائه الرئيس التونسي قيس سعيّد (غيتي)
جدّد رئيس المجلس الأوروبي التأكيد على التزام التكتّل توفير "آفاق" للشباب التونسي بعد عشر سنوات من ثورة قادها الشباب وأسقطت نظام زين العابدين بن علي.

أكّد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أمس الإثنين، خلال أول زيارة له إلى تونس، دعم الاتّحاد الأوروبي للمسار الديمقراطي في هذا البلد حيث يموّل الأوروبيون قسمًا كبيرًا من المشاريع الإصلاحية الجارية فيه والتي يواجه تنفيذها صعوبات عدّة.

وقال ميشال إثر لقائه الرئيس التونسي قيس سعيّد: "تونس اختارت أن تكون مجتمعًا ديمقراطيًا وتعدّديًا قائمًا على سيادة القانون والحريّات الفردية. إنّه التزام صعب".

هجرة التونسيين إلى أوروبا

وتشهد تونس صراعًا على السلطة حيث تزداد الأزمة تعقيدًا يومًا بعد يوم، بين رئيس الجمهورية من جهة والبرلمان من جهة ثانية.

 وتزامنًا مع ذلك، تواجه تونس أزمة اجتماعية عميقة وموجة هجرة غير شرعية إلى أوروبا غير مسبوقة منذ عشر سنوات.

وإذ شدّد ميشال على "المسار الذي اجتازته" تونس حتى اليوم، قال: إنّ الاتّحاد الأوروبي "يقف إلى جانب التونسيين للمضيّ قدمًا نحو هذا المجتمع الديمقراطي التعدّدي".

وجدّد رئيس المجلس الأوروبي التأكيد على التزام التكتّل توفير "آفاق" للشباب التونسي بعد عشر سنوات من ثورة قادها الشباب وأسقطت نظام زين العابدين بن علي.

"تعزيز الشراكة الاستراتيجية" بين الاتحاد الأوروبي وتونس

من جهته، دعا الرئيس التونسي إلى "تعزيز الشراكة الاستراتيجية" بين بلاده والاتّحاد الأوروبي و"لا سّيما في مجالات الاقتصاد والتعليم العالي والشباب والتكنولوجيات الجديدة".

كما طالب سعيّد بـ"اعتماد مقاربة أكثر شمولية في ملف الهجرة تتجاوز الحلّ الأمني لتعالج الأسباب العميقة لهذه الظاهرة على غرار الفقر والبطالة".

وقبل تونس زار المسؤول الأوروبي ليبيا يوم الأحد حيث أعلن دعم الاتحاد الأوروبي لحكومة الوحدة الوطنية الساعية لإخراج البلاد من حالة الفوضى وانعدام الاستقرار التي تشهدها منذ عشر سنوات، ومن المقرّر أن يزور الثلاثاء تركيا، البلد المنخرط بقوة في النزاع الليبي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close