الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

البرهان في الدوحة.. بحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها

البرهان في الدوحة.. بحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها

Changed

هذه الزيارة هي الأولى للبرهان إلى قطر
هذه الزيارة هي الأولى للبرهان إلى قطر (وكالة أنباء قطر)
ثمّن البرهان "المواقف المشرّفة لدولة قطر وقيادتها تجاه قضايا السودان".

ثمّن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، مواقف قطر الداعمة لبلاده، متعهّدًا بتذليل الصعوبات أمام الاستثمارات القطرية في السودان.

وكان البرهان قد وصل، أمس الأربعاء، إلى الدوحة في زيارة تستمر يومين بناء على دعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

والتقى أمير قطر، صباح الخميس، بالبرهان حيث بحثا المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في شتى المجالات بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما تناولت المباحثات "أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

والتقى البرهان رئيس الوزراء القطري خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، حيث دعا قطر لمواصلة دعمها لبلاده، من خلال المشاركة في مؤتمر باريس المقرر انعقاده بالعاصمة الفرنسية في مايو/ أيار، وسيُخصّص لدعم الاستثمار في السودان.

وقال المجلس الانتقالي في بيان: إن البرهان عدّد خلال اللقاء "المواقف المشرّفة لدولة قطر وقيادتها تجاه قضايا السودان"، مشيرًا إلى "دعمها لعملية السلام في دارفور (غربي السودان)، ووجودها بصفة ضامن لاتفاقية جوبا للسلام (وقعت في 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي)، ومساهمتها في عملية إعادة إعمار المناطق المتأثرة بالحرب".

من جهته، أكد رئيس الوزراء القطري "تطلّع دولة قطر للعمل مع السودان في مجال الاستثمار"، واعدًا بإرسال وفد قطري إلى الخرطوم "لدراسة المشاريع الاستثمارية المقرر أن تعمل فيها قطر".

ودعا آل ثاني لتسريع تكوين اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، متعهدًا بتقديم دعم جديد للسودان لمحاربة جائحة كورونا عبر التنسيق بين وزارتي الصحة في البلدين.

وحول سدّ النهضة، قال البرهان: إن هذه الأزمة أخذت وقتًا أكثر من اللازم ولم تصل إلى نتيجة، مشدّدًا على أن بلاده حريصة على أمن واستقرار المنطقة، وأن المفاوضات هي الطريق لحلّ الخلافات مع دول الجوار.

وأضاف أن السودان طرح مبادرة لتدعيم الوساطة الإفريقية، وتقريب وجهات النظر بشأن الملف.

وعن أزمة حلايب مع مصر، أكد البرهان أن الخرطوم متفاهمة مع القاهرة في هذا الملف، ولا نريدها أن تكون "شوكة في خاصرة العلاقات بيننا".

وهذه الزيارة هي الأولى للبرهان إلى قطر، والثانية لمسؤول سوداني رفيع المستوى منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في 11 أبريل/ نيسان 2019، بعد زيارة محمد حمدان دقلو "حميدتي" النائب الأول لرئيس مجلس السيادة في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتُقدر الاستثمارات القطرية في السودان بنحو 3.8 مليارات دولار، بحسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتلّ قطر المرتبة الخامسة بين الدول التي تستثمر في البلاد.

وبدأ السودان في 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش وقوى مدنية، وأطراف عملية السلام من الحركات المسلحة.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close