الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بتهمة الخيانة العظمى.. السعودية تعدم ثلاثة من جنودها

بتهمة الخيانة العظمى.. السعودية تعدم ثلاثة من جنودها

Changed

نفذت السعودية الإعدام في 27 متهما في 2020
نفّذت السعودية عقوبة الإعدام بحق 27 متهمًا في 2020 (غيتي)
لم تسمِّ وزارة الدفاع "العدو" المشار إليه، لكن تنفيذ الإعدام كان في محافظة جنوبية على حدود اليمن.

نفّذت السلطات السعودية، اليوم السبت، حكم الإعدام بحقّ ثلاثة جنود بتهمة "الخيانة العظمى".

وأفادت وزارة الدفاع السعودية، في بيان، بأن الجنود محمد بن أحمد بن يحيى عكام، وشاهر بن عيسى بن قاسم حقوي، وحمود بن إبراهيم بن علي حازمي أقدموا على "ارتكاب جريمة الخيانة العظمى"، مشيرة إلى أن الثلاثة حوكموا أمام محكمة مختصة مع "توفير كافة الضمانات القضائية المكفولة لهم".

وأضاف البيان: "أسفر التحقيق معهم بإدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو، بما يخلّ بكيان المملكة ومصالحها العسكرية".

 

#وزارة_الدفاع: تنفيذ حكم القتل بحق ثلاثة جنود من منسوبي وزارة الدفاع لارتكابهم جريمة الخيانة العظمى. #وزارة_الدفاع:...

Posted by ‎Saudi Press Agency وكالة الأنباء السعودية‎ on Saturday, April 10, 2021

ولم تسمِّ الوزارة "العدو" المشار إليه، لكن تنفيذ الإعدام كان في محافظة جنوبية على حدود اليمن حيث تخوض السعودية حربًا منذ أكثر من ست سنوات مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وأكّدت الوزارة، التي يقودها وزير الدفاع ولي العهد محمد بن سلمان "ثقتها برجال القوات المسلحة الأوفياء الذين بروا بقسمهم، وضحّوا بدمائهم لحفظ أمن واستقرار الوطن ومقدّساته، مستنكرة في الوقت ذاته هذه الجريمة الشنيعة الدخيلة على منسوبيها".

مطالبات بوقف عقوبة الإعدام في السعودية

ويزداد تسليط الضوء عالميًا على سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وبعد احتجاز نشطاء وناشطات مدافعين عن حقوق المرأة.

وطالبت هيئات حقوقية، منها منظمة العفو الدولية، السعودية بالكفّ عن استخدام عقوبة الإعدام، وتحدّثت عن مزاعم تعذيب ومحاكمات غير عادلة، وهي مزاعم تنفيها المملكة.

ونفّذت السعودية الإعدام بحقّ 27 متهمًا في العام 2020، وهو أقل عدد منذ سنوات، مقارنة مع رقم قياسي بلغ 185 في العام الذي قبله، وفقًا لأرقام "هيئة حقوق الإنسان"، وهي جهة حكومية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close