الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

اليمن.. 70 قتيلًا في معارك قرب مدينة مأرب

اليمن.. 70 قتيلًا في معارك قرب مدينة مأرب

Changed

حوثي
يسعى الحوثيون للسيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات (غيتي)
أفاد مسؤولان في القوات الموالية للحكومة اليمنية بأن 70 مقاتلًا لقوا حتفهم خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية في مواجهات قرب مدينة مأرب.

لقي 70 مقاتلًا من القوات اليمنية الموالية للحكومة وجماعة الحوثي مصرعهم في الساعات الأربع وعشرين الماضية قرب مدينة مأرب الاستراتيجية، مع شن الحوثيين هجمات مكثفة للتقدم نحو آخر معاقل السلطة في الشمال.

وأوضح  مسؤولان عسكريان في القوات الموالية للحكومة لوكالة فرانس برس أن معارك محتدمة تدور في ثلاث جبهات، وقد حقق الحوثيون تقدمًا في منطقتي الكسارة والمشجح شمال غربي مدينة مأرب، لكنّهم عجزوا عن التقدم في منطقة جبل مراد جنوبًا.

وأفاد المسؤولان العسكريان بأن القتلى هم 26 من عناصر القوات الموالية للحكومة و44 من الحوثيين.

قتلى من طرفي النزاع في اليمن

ووقعت المعارك الجديدة غداة مواجهات مماثلة قتل فيها 53 من الطرفين بينهم 22 من القوات الموالية للسلطة بين يومي الجمعة والسبت.

وقال أحد المسؤولين: إنّ الحوثيين "يشنون هجمات متزامنة، وقد حقّقوا تقدمًا في جبهة الكسارة والشجح، لكنّهم اُحبطوا في جبهة جبل مراد".

وذكر المسؤول الآخر أن طائرات التحالف بقيادة السعودية والإمارات "دمّرت 12 آلية عسكرية للحوثيين بينها أربع دبابات بالإضافة إلى مدفع".

ومنذ عام ونيّف يحاول الحوثيون المدعومون من إيران السيطرة على مدينة مأرب الواقعة في محافظة غنية بالنفط بهدف وضع أيديهم على كامل الشمال اليمني.

وبعد فترة تهدئة، استأنف الحوثيون في الثامن من فبراير/ شباط هجومهم على القوات الحكومية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية في أفقر دول شبه الجزيرة العربية منذ مارس/ آذار 2015.

وقُتل مئات من الطرفين في المعارك التي تدور بالقرب من المدينة التي تبعد نحو 120 كلم شرق العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 2014.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات جديدة مع الحكومة المعترف بها خصوصًا في ظل ضغوط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للدفع باتجاه الحل السياسي.

ومن شأن سيطرة الحوثيين على مأرب توجيه ضربة قوية إلى الحكومة؛ إذ سيسيطرون بذلك على كامل شمال اليمن.

وأسفر النزاع في هذا البلد منذ 2014 عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح الملايين، بحسب منظمات دولية، بينما بات ما يقرب من 80% من سكان اليمن البالغ عددهم 29 مليونا يعتمدون على المساعدات في إطار أكبر أزمة انسانية على مستوى العالم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close