الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 60%

وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 60%

Changed

منشاة نطنز
منشأة نطنز (غيتي)
اتخذت إيران قرار التخصيب حتى درجة 60% ردًا على انفجار ألحق أضرارًا بمعدات في المفاعل الأكبر الواقع تحت الأرض في نطنز. وألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم السبت أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء انشطاري 60% في مفاعل نووي فوق الأرض بمنشأة نطنز، مؤكدة بذلك بيانات سابقة من مسؤولين إيرانيين.

وتزيد الخطوة من تعقيد المحادثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية، نظرًا لأنها خطوة كبيرة صوب إنتاج يورانيوم يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية.

ووصلت إيران من قبل إلى مستوى نقاء 20%، وكان ذلك بالفعل انتهاكًا للاتفاق الذي يسمح لها بالتخصيب حتى 3.67% فقط.

واتخذت إيران قرار التخصيب حتى درجة 60% ردًا على انفجار ألحق أضرارًا بمعدات في المفاعل الأكبر الواقع تحت الأرض في نطنز. وألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل وحددت إسم رجل أشارت إلى انه مطلوب لصلته بالانفجار.

وقدم تقرير سري من الوكالة للدول الأعضاء مزيدًا من التفاصيل. وجاء فيه: "بناء على إعلان إيران للوكالة، فإن مستوى التخصيب لسادس فلوريد اليورانيوم المنتج في المفاعل كان 55.3%. أخذت الوكالة عينة من سادس فلوريد اليورانيوم المنتج للتحليل والتحقق على نحو مستقل من مستوى التخصيب الذي أعلنت عنه إيران. ستكشف الوكالة عن نتائج هذا التحليل في الوقت المناسب".

تقدم رغم الخلافات

وكانت المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في فيينا شهدت "تقدمًا" رغم تواصل "الخلافات"، وفق ما أفاد اليوم السبت مشاركون فيها.

ويهدف الحوار بين ممثلي الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران إلى تحديد التدابير الواجب على طهران اتخاذها للعودة إلى الالتزام بالاتفاق المبرم عام 2015، والعقوبات الواجب على واشنطن إلغاؤها في المقابل.

وبعد انتهاء اجتماع السبت، قال عبر تويتر ممثل الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا الذي يدير المفاوضات إنه "بعد نقاشات مكثفة(...)، تم إحراز تقدم في مهمة ليست سهلة على الإطلاق".

بدوره، تحدث السفير الروسي في فيينا ميخائيل أوليانوف عن "تقدم استقبله المشاركون بارتياح" إضافة إلى "عزمهم(...) مواصلة المفاوضات بهدف استكمال المسار في أقرب وقت".  

وأكد المسؤول الروسي أن النقاشات ستتواصل غدًا الأحد والأسبوع المقبل على الصعيد التقني. 

أما إيران التي أعلنت بنفسها أمس الجمعة بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، في أكبر تراجع حتى الآن عن بنود اتفاق فيينا، فتحدثت عن "هدف نهائي مشترك"، لكنها شدّدت على استمرار وجود "خلافات جدية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة