الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

البيت الأبيض: لا ضمانات بشأن مستقبل أفغانستان بعد سحب القوات الأميركية

البيت الأبيض: لا ضمانات بشأن مستقبل أفغانستان بعد سحب القوات الأميركية

Changed

أعلن بايدن سحب ما تبقى من جنود أميركيين من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر
صرّح بلينكن أن أميركا لديها الإمكانيات لمنع وقوع هجوم إرهابي من الأراضي الأفغانية (أرشيف - غيتي)
أكد مسؤول في البيت الأبيض أن بايدن لا ينوي إعادة القوات الأميركية إلى أفغانستان، معتبرًا أن أحدًا لا يمكنه تقديم أي ضمانات بشأن ما سيحدث داخل هذا البلد.

اعتبر مسؤول كبير في البيت الأبيض اليوم الأحد، أنه لا يمكن لأحد أن يقدّم ضمانات بشأن مستقبل أفغانستان بعد سحب القوات الأميركية، حتى مع تأكيده أن الولايات المتحدة ستظل تركز على التهديدات الإرهابية التي تنشأ من هذا البلد.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الأربعاء الماضي أن الولايات المتحدة ستسحب ما تبقى من جنودها البالغ عددهم 2500 جندي من أفغانستان بحلول الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، وهي الذكرى العشرين لهجمات القاعدة التي أشعلت أطول الحروب التي خاضتها أميركا.

لا يمكن تقديم ضمانات

وسُئل مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في برنامج "فوكس نيوز صنداي" اليوم الأحد، عن خطر تكرار ما حدث في العراق حيث استولى مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية على أراض بعد انسحاب القوات الأميركية في عام 2011. وقد أدى ذلك إلى قرار الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بإعادة القوات إلى العراق. ورأى سوليفان أن بايدن لا ينوي إعادة القوات الأميركية إلى أفغانستان، مضيفًا: "لا يمكنني تقديم أي ضمانات بشأن ما سيحدث داخل هذا البلد. لا أحد يستطيع ذلك".

وتابع قائلًا: "كل ما يمكن للولايات المتحدة أن تفعله هو تزويد قوات الأمن الأفغانية والحكومة الأفغانية والشعب الأفغاني بالموارد والقدرات وتدريب قواتهم وتوفير العتاد لها وتقديم المساعدة لحكومتهم. لقد فعلنا ذلك، والآن حان الوقت لعودة القوات الأميركية إلى الوطن، ونهوض الشعب الأفغاني للدفاع عن وطنه".

قمع التهديد

ولدى إعلانه قراره بسحب القوات، أشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة ستراقب التهديد وتعيد تنظيم قدرات مكافحة الإرهاب وتبقي على أصول كبيرة في المنطقة للرد على أي تهديدات موجهة للولايات المتحدة ناشئة من أفغانستان. وقال سوليفان: "لدينا القدرة لمواصلة قمع التهديد الإرهابي في أفغانستان".  

بدوره، صرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأحد أن بلاده لديها الإمكانيات لمنع وقوع هجوم إرهابي من الأراضي الأفغانية.

وقال بلينكن لمحطة "أي. بي. سي" الأميركية: "ستكون لدينا الوسائل لمعرفة إن تجدد ظهور التهديد الإرهابي من أفغانستان. سنتمكن من رؤيته في الحين واتخاذ الإجراءات اللازمة".

وأضاف بلينكن: "سنضمن أن نكون محميين من التجدد المحتمل" لنشاط القاعدة في أفغانستان. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close