الأحد 19 مايو / مايو 2024

ميانمار.. تظاهرات للإفراج عن السجناء ووزارة الداخلية تحظر الحكومة الجديدة

ميانمار.. تظاهرات للإفراج عن السجناء ووزارة الداخلية تحظر الحكومة الجديدة

Changed

التظاهرات في ميانمار مستمرة منذ الأول من فبراير الماضي
التظاهرات في ميانمار مستمرة منذ الأول من فبراير الماضي (غيتي)
يحيي المحتجون بارتدائهم القمصان الزرقاء ذكرى الناشط وين تين المدافع عن الديمقراطية الذي سجنه الجيش لمدة 19 عامًا وتوفي يوم 21 أبريل عام 2014.

احتجّ نشطاء مناهضون للانقلاب العسكري في ميانمار اليوم الأربعاء، للمطالبة بإطلاق سراح السجناء الذين اعتقلهم المجلس العسكري الحاكم إبّان الانقلاب الذي حدث في الأول من فبراير/ شباط الماضي.

وانتشرت عدة صور على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، لنشطاء يرتدون قمصانًا زرقاء ويرفع كل منهم يدًا عليها اسم أحد السجناء.

ويحيي المحتجون بارتدائهم القمصان الزرقاء، ذكرى الناشط وين تين المدافع عن الديمقراطية الذي سجنه الجيش لمدة 19 عامًا وتوفي يوم 21 أبريل/ نيسان عام 2014.

وبعد إطلاق سراحه تعهّد بارتداء قميص أزرق، لحين الإفراج عن جميع السجناء السياسيين.

ومنذ الأول من فبراير/ شباط الماضي، تشهد ميانمار أزمة كبرى بعد استيلاء الجيش على السلطة واعتقال زعمية البلاد أونغ سان سو تشي؛ إذ تخرج تظاهرات مناهضة للانقلاب بشكل مستمر، على الرغم من حملة قمع شديدة يشنها المجلس العسكري على المتظاهرين، حيث يستخدم الرصاص الحي لتفريق المحتجين.

من جهتها، أفادت رابطة مساعدة السجناء السياسيين، بأن قوات الأمن قتلت 738 شخصًا منذ الانقلاب، وأن هناك 3300 معتقل حاليًا، منهم 20 صدرت ضدهم أحكام بالإعدام.

وكانت القوى السياسية المطالبة بالديمقراطية، ومنهم أعضاء من البرلمان المنحل، قد أعلنوا تشكيل حكومة تضم سان سو تشي المعتقلة، بالإضافة إلى قادة الاحتجاجات وزعماء الأقليات العرقية.

من جهته، ذكر التلفزيون المدعوم من الجيش أمس الثلاثاء، أن وزارة الشؤون الداخلية أعلنت عدم شرعية حكومة وحدة وطنية شكلها المعارضون.

وفي سياق آخر، أعلن متحدث باسم الجيش، أن رئيس المجلس العسكري الجنرال مين أونغ هلاينغ سيحضر اجتماعًا يوم السبت في جاكرتا لزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close