الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

المبعوث الأميركي باليمن: إيران تقدم للحوثيين دعمًا كبيرًا وفتاكًا

المبعوث الأميركي باليمن: إيران تقدم للحوثيين دعمًا كبيرًا وفتاكًا

Changed

تنفي إيران دعم الحوثيين
(غيتي)
أبلغ ليندركينغ جلسة للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي أن إيران تدعم الحوثيين بطرق عديدة؛ من خلال التدريب وتزويدهم بدعم فتاك.

اعتبر تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص باليمن، اليوم الأربعاء أن دعم إيران لجماعة الحوثي اليمنية "كبير جدًا وفتاك". ووصف المعركة التي تدور حول منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن بأنها "أكبر تهديد لجهود السلام".

مبعث قلق 

وأبلغ ليندركينغ جلسة للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي بأن إيران تدعم الحوثيين بطرق عديدة؛ منها التدريب وتزويدهم بدعم فتاك ومساعدتهم على "صقل" برامجهم للطائرات المسيرة والصواريخ.

وقال: "للأسف، كل هذا يُحدث آثارًا قوية للغاية حيث نرى المزيد والمزيد من الهجمات على المملكة العربية السعودية، وربما دول أخرى، أكثر دقة وأشد فتكًا. ولذا، فإن هذا مبعث قلق شديد بالنسة لنا".

وأشار إلى أن "دعم إيران للحوثيين كبير جدًا وفتاك".

صعب للغاية

وقال ليندركينغ: "اعتراض السفن صعب للغاية، بكل وضوح. نريد أن ينضم إلينا شركاؤنا الدوليون... نريد من الدول مثل سلطنة عمان أن تساعد في ضمان بقاء حدودها مغلقة أمام أي نوع من هذا التهريب من إيران".

ومنذ أن تولى الرئيس جو بايدن السلطة في يناير/ كانون الثاني، جعل من قضية اليمن أولوية له، وعُين ليندركينغ مبعوثًا خاصًا لإحياء جهود الأمم المتحدة المتعثرة لإنهاء الصراع، الذي ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره حربًا بالوكالة بين السعودية وإيران.

وأضاف ليندركينغ: "سنرحب بقيام إيران بدور بناء، إذا كانوا على استعداد لذلك. لم نلحظ أي مؤشر على ذلك".

وتصاعد القتال في الأيام الماضية مع مواصلة الحوثيين الهجوم للسيطرة على مأرب، الذي إذا نجح سيعزز قبضة جماعة الحوثي في أي مفاوضات سياسية في المستقبل.

واعتبر ليندركينغ أن "هذا الهجوم هو أكبر تهديد لجهود السلام، وله أيضًا تداعيات إنسانية مدمرة"، محذرًا من أنه "إذا لم نوقف القتال في مأرب الآن، فسيؤدي إلى موجة أكبر من المعارك والاضطرابات".

وأضاف: "إننا نلاحظ هذا بالفعل من خلال تزايد الهجمات على جبهات أخرى، وزيادة كبيرة في الضربات الجوية والمزيد من هجمات الحوثيين على البنية التحتية المدنية وغيرها في السعودية".

وأبلغ ليندركينغ المشرعين بأن هناك نحو 70 ألف مواطن أميركي يعيشون في السعودية، مضيفا: "أخشى ما نخشاه أن يُقتل أميركيون في هجوم حوثي".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close