الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

دخلت لبنان على دفعتين.. مصادر تكشف لـ "العربي" معلومات جديدة عن "كبتاغون الرمان"

دخلت لبنان على دفعتين.. مصادر تكشف لـ "العربي" معلومات جديدة عن "كبتاغون الرمان"

Changed

أزمة الكبتاغون
توقيف 4 متورطين في عملية التهريب (غيتي)
كشفت مصادر أمنية وقضائية لبنانية لـ "العربي" أن شحنة الكبتاغون المرسلة للسعودية دخلت إلى لبنان على دفعتين عبر معبر المصنع الحدودي شرقي لبنان آتية من سوريا.

ما زالت تداعيات قرار وزارة الداخلية السعودية بمنع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، تتوالى على خلفية ضبط المملكة شحنة كبتاغون آتية من لبنان.

وما زالت المعلومات حول هذه الشحنة تتكشف شيئًا فشيئًا، على وقع رفض مزارعي لبنان تحميلهم نتائج قرار السعودية.

فقد كشفت مصادر أمنية وقضائية لبنانية لـ "العربي" أن شحنة الكبتاغون المرسلة للسعودية تم اكتشافها منذ أكثر من أسبوع، ودخلت إلى لبنان على دفعتين عبر معبر المصنع الحدودي شرقي لبنان آتية من سوريا.

 وأضافت المصادر أن الأجهزة الأمنية أوقفت في الساعات الـ 24 الماضية 4 متورطين في عملية التهريب وأنه يتم التحقيق معهم.

أزمة لبنانية جديدة

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت يوم الجمعة الفائت منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها؛ بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدّرة إلى المملكة، وفق بيان للداخلية.

وجاء القرار بعد أن صادرت السعودية كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون الممنوعة بلغ عددها 5.3 مليون، كانت مخبأة داخل شحنة رمّان قادمة من لبنان. وقالت إن نشاط تهريب المخدرات في ازدياد.

كما أصدرت بلدان خليجية أخرى بيانات تَدعم الحظر السعودي، مما يثير مخاوف في لبنان الذي يواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة، من أن تحذو هذه البلدان حذو الرياض.

واجتمعت الحكومة اللبنانية لمناقشة أزمة الحظر.

إحباط عملية تهريب في المطار

وبعد يوم من تعهّد لبنان بمكافحة الاتجار في المخدرات لإقناع السعودية برفع الحظر، أعلنت قوى الأمن إحباط عملية تهريب مخدرات في مطار بيروت اليوم الثلاثاء، والقبض على المهرّب المشتبه فيه.

فقد صدر عن قيادة جهاز أمن مطار بيروت بيانًا أشارت فيه إلى أنه "حوالي الساعة الواحدة فجرًا وردت معلومات من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي؛ عن قيام أحد الأشخاص بنقل كمية من المخدرات من البرازيل إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت".

وتابع أنه "تم التنسيق بين قيادة جهاز أمن المطار والوحدات العاملة في المطار من سريّة درك المطار ومصلحة جمارك المطار؛ حيث أفضت إلى توقيف المدعو أ.س لبناني الجنسية ويحمل جواز سفر برازيلي وبحوزته 11 كلغ من مادة الكوكايين. وقد تم إحالة الموقوف على الجهات القضائية المختصة".

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close