الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

سُجن بسبب مواقفه على "يوتيوب".. الإفراج عن الناشط المغربي شفيق العمراني

سُجن بسبب مواقفه على "يوتيوب".. الإفراج عن الناشط المغربي شفيق العمراني

Changed

شفيق العمراني
أوقف الناشط شفيق العمراني فور وصوله إلى مطار الدار البيضاء (صفحة العمراني على فيسبوك)
اشتهر العمراني ببث مقاطع فيديو من أميركا ينتقد فيها الأوضاع في المغرب، وقد اعتقلته السلطات فور وصوله إلى مطار الدار البيضاء قادمًا من الولايات المتحدة.

أفرجت السلطات المغربية عن الناشط شفيق العمراني، الذي يحمل الجنسية الأميركية، بعد ثلاثة أشهر من السجن في عين السبع في الدار البيضاء.

وسُجن العمراني بتهم "إهانة مؤسسة دستورية"، و"إهانة هيئة منظمة قانونًا"، و"إهانة رجال القوة العامة وموظفين عموميين"، و"الوشاية الكاذبة"، و"التبليغ عن جرائم وهمية"، و"بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة"، و"التشهير".

وجرى توقيفه يوم 6 فبراير/ شباط الماضي فور وصوله إلى مطار الدار البيضاء، قادمًا من الولايات المتحدة.

ووُجِّهت التهم للناشط المغربي بعد متابعة الفيديوهات التي كان ينشرها عبر قناته على موقع "يوتيوب".

واشتهر العمراني ببث مقاطع فيديو من أميركا ينتقد فيها الأوضاع في المغرب، كما تحدث عما يتعرض له من مضايقات وتهديدات تحذّره مما قد يلحق به من أذى في حال عودته إلى المغرب.

Posted by Chafik Omerani on Thursday, May 6, 2021

وحظيت محاكمة العمراني بمتابعة أميركية، مع حضور قنصل الولايات المتحدة في الدار البيضاء جلسات المحاكمة وزيارة الناشط في السجن.

وكانت المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء قد قضت بـسجن العمراني لـ3 أشهر، مع تغريمه بـ40 ألف درهم، أي ما قيمته نحو 4300 دولار، في 25 مارس/ آذار الماضي.

وفي السياق نفسه، نفت مندوبية السجون، الخميس، تصريحات للعمراني أدلى بها بعد خروجه من السجن، قال فيها إنه فقد 33 كيلوغرامًا خلال إضرابه عن الطعام داخل السجن. وقالت: إن العمراني خسر 19 كيلوغرامًا فقط.

خروج المناضل المهندس شفيق العمراني من سجن عكاشة الآن. حالته الصحية كارثية. بالكاد يقوى على المشي. الله ياخذ الحق فالضالمين

Posted by Chafik Omerani on Thursday, May 6, 2021
المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close