الأحد 5 مايو / مايو 2024

"استغلال وابتزاز".. إسبانيا تنتقد المغرب على خلفية أزمة المهاجرين

"استغلال وابتزاز".. إسبانيا تنتقد المغرب على خلفية أزمة المهاجرين

Changed

اتهمت روبليس المغرب باستغلال القاصرين بعد السماح لهم بعبور الحدود
اتهمت روبليس المغرب باستغلال القاصرين بعد السماح لهم بعبور الحدود (غيتي)
اعتبرت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس أنّ ما حصل بمثابة اعتداء على "حدود الاتحاد الأوروبي"،  قائلة: "هذا أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي".

وجّهت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس اتهامات بـ "الاعتداء" و"الاستغلال" و"الابتزاز" للمغرب اليوم الخميس، بعد وصول أكثر من 8000 مهاجر منذ الإثنين، إلى مدينة سبتة.

وفي مقابلة مع الإذاعة العامة في إسبانيا، أكدت أنّ ما حصل بمثابة اعتداء على "الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي"،  قائلة: "هذا أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي".

واعتبرت روبليس كذلك أنّ الرباط تستغلّ القصّر: "نحن لا نتحدث عن شبان تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا، سمح لأطفال لا تتجاوز أعمارهم 7 أو 8 سنوات بالمرور وفقًا لمنظمات غير حكومية.. في تجاهل للقانون الدولي".

وأضافت: "سمّوا هذا الوضع ما تريدون لكنني أسميه ابتزازًا"، مشيرة إلى أنّه من غير المقبول أن تتعرّض حياة القاصرين والمواطنين للخطر "لأسباب لا أفهمها"، بحسب تعبيرها.

وتسبّب وصول نحو 8 آلاف مهاجر سباحة أو سيرًا أو على متن قوارب مطاطية صغيرة إلى جيب سبتة الإسباني من المغرب المجاور، منذ صباح الإثنين، بحدوث أزمة بين المغرب وإسبانيا.

وكان معظم هؤلاء من المغاربة ومن بينهم عائلات مع أطفالها الصغار إضافة إلى العديد من المراهقين الذين قدموا بمفردهم.

وفقًا للحكومة الإسبانية، فقد أُعيد حوالي 5600 مهاجر، لافتة إلى أنّها لم تُسجّل أي دخول جديد الأربعاء.

وفي سياق متصل، أعرب قادة الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، عن دعمهم وتضامنهم مع إسبانيا في مواجهة تدفق المهاجرين القادمين من المغرب إلى جيب سبتة، مطالبين المغرب بمنع عبور المهاجرين عبر أراضيه.

وعبر موقع "تويتر"، كتب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة باللغة الإسبانية: "كل دعمنا وتضامننا مع إسبانيا"، وأضاف أن "التعاون والثقة والالتزامات المشتركة يجب أن تشكل الأسس لعلاقة قوية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب".

وتأتي هذه الأزمة غير المسبوقة بالنسبة إلى إسبانيا، وسط توتر العلاقات منذ أبريل/ نيسان بينها وبين المغرب، بعدما استقبلت مدريد رئيس جبهة بوليساريو إبراهيم غالي لتلقي العلاج في إسبانيا، إثر إصابته بفيروس كوفيد-19.

وعبّرت المملكة المغربية عن سخطها من هذه الاستضافة، لا سيما وأنّها تتنازع مع بوليساريو على الصحراء.

وتطالب بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير فيها، بينما تقترح الرباط منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادتها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close