الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"مزورة وغير شرعية".. تنديد غربي بانتخابات النظام السوري

"مزورة وغير شرعية".. تنديد غربي بانتخابات النظام السوري

Changed

متظاهرون في إدلب يعترضون على الانتخابات الرئاسية السورية
متظاهرون في إدلب يعترضون على الانتخابات الرئاسية السورية (غيتي)
قالت الولايات المتحدة وقوى أوروبية كبرى إن الانتخابات لن تكون حرة ولا نزيهة، ولا تمثل أي تقدم نحو حل سياسي.

نددت الولايات المتحدة وقوى أوروبية كبرى الثلاثاء بالانتخابات الرئاسية في سوريا المقررة الأربعاء، معتبرة أنها "لن تكون حرة ولا نزيهة".

وقال وزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا في بيان مشترك "نحض المجتمع الدولي على أن يرفض من دون لبس هذه المحاولة من نظام بشار الأسد، ليكتسب مجددًا الشرعية من دون أن يوقف انتهاكاته الخطيرة لحقوق الإنسان، ومن دون أن يشارك في شكل ملحوظ في العملية السياسية التي سهلتها الأمم المتحدة بهدف وضع حد للنزاع".

والانتخابات الرئاسية التي تشهدها سوريا الأربعاء تمنح ولاية رابعة لبشار الأسد، في بلد مدمر بعد عشرة أعوام من اندلاع الثورة.

وأكد الوزراء أنهم يريدون أن يقولوا بوضوح" إن هذه الانتخابات "لن تكون حرة ولا نزيهة".

وأضاف الأميركي أنتوني بلينكن والألماني هايكو ماس والبريطاني دومينيك راب والفرنسي جان إيف لودريان والإيطالي لويجي دي مايو: "ندين قرار نظام الأسد إجراء انتخابات خارج الإطار الوارد في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، ونؤيد اصوات جميع السوريين، وخصوصًا منظمات المجتمع المدني والمعارضة السورية، الذين نددوا بهذه العملية الانتخابية بوصفها غير شرعية".

وتابع الوزراء "بموجب القرار، ينبغي إجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف الأمم المتحدة عبر احترام أعلى المعايير الدولية على صعيد الشفافية".

وأكدوا أنه "لتكون الانتخابات ذات صدقية، يجب أن تكون مفتوحة لجميع السوريين"، لا سيما النازحين داخل البلاد واللاجئين خارجها والمغتربين.

ونبهوا إلى أنه "من دون توافر هذه العناصر، فإن هذه الانتخابات المزورة لا تمثل أي تقدم نحو حل سياسي".

وستجري الانتخابات الأربعاء في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، ويقطن فيها حوالى 11 مليون شخص. ويبلغ عدد المراكز الانتخابية، وفق وزاة الداخلية التابعة للنظام، أكثر من 12 ألفا ويحق للناخب أن يُدلي بصوته في أي مركز، على اعتبار أن "سوريا دائرة انتخابية واحدة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close