الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

رئيس وزراء إسبانيا: تصرفات المغرب إزاء أزمة المهاجرين غير مقبولة

رئيس وزراء إسبانيا: تصرفات المغرب إزاء أزمة المهاجرين غير مقبولة

Changed

اسبانيا
رئيس الوزراء الإسباني: حسن الجوار يجب أن يستند إلى الاحترام والثقة (غيتي)
قال سانتشيث إن إسبانيا هي أفضل حليف للمغرب في الاتحاد الأوروبي وإنه يرغب في اتباع نهج بناء تجاه الرباط لكنه أصر على أن أمن الحدود له الأولوية.

وصف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث تصرفات المغرب خلال الأزمة الحدودية قبل أسبوعين -عندما عبر آلاف الطامحين في الهجرة إلى جيب سبتة الإسباني في شمال إفريقيا- بأنها غير مقبولة وهجوم على الحدود الوطنية.

وردًا على سؤال عن تصريحات لوزير الخارجية المغربي الذي ربط بين أزمة المهاجرين ومنطقة الصحراء المتنازع عليها؛ قال سانتشيث خلال مؤتمر صحافي اليوم الإثنين "من غير المقبول أن تقول إحدى الحكومات إننا سنهاجم وسنفتح الحدود للسماح بدخول عشرة آلاف مهاجر في أقل من 48 ساعة... بسبب خلافات السياسة الخارجية".

وكان الآلاف قد سبحوا حول الحدود أو تسلقوا السياج الذي يفصل بين المغرب ومدينة سبتة الخاضعة للحكم الإسباني، قبل أسبوعين وعلى مدى يومين.

وجرت إعادة معظمهم إلى المغرب فورًا لكن مئات القصّر، الذين لا يوجد مرافق معهم ولا يمكن ترحيلهم بموجب القانون الإسباني، ما زالوا هناك.

واعتُبر تدفق المهاجرين على نطاق واسع ردًا على قرار إسبانيا استقبال إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو -التي تنادي باستقلال إقليم الصحراء- لتلقي العلاج على أراضيها.

وتكافح جبهة البوليساريو منذ عقود من أجل استقلال المنطقة التي ظلت تحت الاستعمار الإسباني حتى عام 1975.

وقال سانتشيث إن إسبانيا هي أفضل حليف للمغرب في الاتحاد الأوروبي وإنه يرغب في اتباع نهج بناء تجاه الرباط، لكنه أصر على أن أمن الحدود له الأولوية. وأضاف "تذكروا أن حسن الجوار يجب أن يستند إلى الاحترام والثقة".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close