الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بين المشاركة والمقاطعة.. إيرانيون "يدلون بأصواتهم" على مواقع التواصل

بين المشاركة والمقاطعة.. إيرانيون "يدلون بأصواتهم" على مواقع التواصل

Changed

الانتخابات الإيرانية
انطلقت صباح اليوم الانتخابات الرئاسية في إيران وسط توقّعات بإقبال ضعيف على صناديق الاقتراع (غيتي)
نشرت بعض الحسابات مقاطع فيديو لمظاهرات قام بها معارضون للنظام الحالي في إيران أمام السفارات الإيرانية المنتشرة حول العالم، رفضًا للانتخابات.

مع بدء توجّه الإيرانيين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، انتقل السباق الانتخابي إلى مواقع التواصل الاجتماعي في إيران.

ومن خلال وسم "انتخابات 1400" (نسبة إلى السنة الحالية وفق التقويم الشمسي الهجري)، عبّر الإيرانيون في الداخل والخارج عن آرائهم في الانتخابات الحالية.

وانطلقت صباح اليوم الجمعة عملية الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للجمهورية الإيرانية، وسط أفضلية صريحة للمرشّح المحافظ إبراهيم رئيسي، في موعد انتخابي تخشى السلطات أن يشهد نسبة مشاركة متدنية.

وأدلى المرشد الأعلى علي خامنئي بصوته عند الساعة السابعة وثلاث دقائق بالتوقيت المحلي في حسينية الإمام الخميني وسط طهران، مطلقًا بذلك عملية الاقتراع.

ونشر بعض المغرّدين صورًا لأوراقهم الانتخابية، إضافة لأوراقهم الثبوتية التي يُطبع عليها ختم المشاركة في الانتخابات.

كما نشر بعض الإيرانيين صورًا لمشاركتهم في الانتخابات ضمن السفارات والقنصليات خارج البلاد.

وشدد بعض المغرّدين على ضرورة الاقتراع، مقابل إعلان البعض الآخر عن رفضهم للتصويت.

ودعا سيد بويان حسين بور إلى التصويت، معتبرًا أن موضوع الانتخابات "مرتبط بشكل كامل بأمننا ومصالحنا الوطنية".

وعلّق علي كرم وند على الإقبال إلى صناديق الاقتراع، معتبرًا أن الصور تظهر "حماسة في المشاركة الانتخابية"، في رد على التوقعات بنسب ضئيلة في الانتخابات.

في المقابل، دعا بعض المغرّدين إلى عدم المشاركة في الانتخابات؛ حيث قال أحدهم إنه يُفضّل عدم التوجه إلى صناديق الاقتراع، مضيفًا: "لكن في حال قررتم الذهاب لسبب معيّن، فأنصحكم بالتصويت لعبد الناصر همتي".

أما المغردة مهسا آشام، فنشرت صورة لها في الطبيعة، ولفتت إلى أنها تقضي النهار الانتخابي بهذه الطريقة.

وخارج إيران، نشرت بعض الحسابات مقاطع فيديو لمظاهرات قام بها معارضون للنظام الحالي أمام السفارات الإيرانية المنتشرة حول العالم، رفضًا للانتخابات.

وفي هذا السياق، اعتبرت المغرّدة ميترا معتمد أنها ستقاطع الانتخابات الرئاسية "تكريمًا لضحايا الطائرة الأوكرانية" التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني بداية العام الماضي عقب اغتيال قائد قوّة القدس قاسم سليماني.

وأضافت معتمد: "في حال أراد الشعب الإيراني التصويت، فهو طبعًا سيصوّت للإطاحة بهذا النظام".

ولفتت المغرّدة منى دولتي إلى "أننا لا يمكن التصويت لنظام يقتل ويعذّب شعبه في الشوارع".

وأوضحت مانا بهرام أنها لا يمكن أن تصوّت في انتخابات يشارك فيها إبراهيم رئيسي لأنه "المسؤول عن مجزرة عام 1988"، حينما صدر أمر إعدام بحق عدد من المعارضين الإيرانيين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close