الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"لمنع حكم تيار واحد".. خاتمي يدعو للمشاركة في الانتخابات الإيرانية

"لمنع حكم تيار واحد".. خاتمي يدعو للمشاركة في الانتخابات الإيرانية

Changed

محمد خاتمي
خاتمي أثناء الإدلاء بصوته صباح اليوم (مواقع التواصل الاجتماعي)
تستمر الانتخابات الرئاسية في إيران، والتي انطلقت صباح اليوم الجمعة، حيث لا يزال الإيرانيون يتوافدون إلى صناديق الاقتراع داخل وخارج البلاد.

وسط تكهّنات باقتراب المرشّح المحافظ إبراهيم رئيسي من الفوز في الانتخابات الرئاسية التي تجري في إيران، دعا الزعيم الإصلاحي في البلاد محمد خاتمي الإيرانيين إلى المشاركة لمنع "فرض حكم تيار واحد".

وتستمر الانتخابات الرئاسية في إيران، والتي انطلقت صباح اليوم الجمعة، حيث لا يزال الإيرانيون يتوافدون إلى صناديق الاقتراع داخل وخارج البلاد.

ووسط ترقّب لنسب المشاركة في الانتخابات، دعا الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، في منشور على حسابه الرسمي على تطبيق "إنستغرام" المواطنين لـ "رفع همّتهم"، والمشاركة في الانتخابات لإحباط "السعي لفرض حكم تيار واحد".

محمد خاتمي
دعا الرئيس السابق محمد خاتمي الإيرانيين للمشاركة في الانتخابات (الحساب الرسمي لخاتمي)

وكان خاتمي دعا قبل الانتخابات إلى التصويت لـ "خلط الأوراق وإفشال المخطط الذي يهدف إلى إيصال مرشح محدد مهما كان الثمن".

ظريف يشارك في التصويت

في السياق عينه، أدلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف بصوته في الانتخابات من تركيا، بسبب مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وقال ظريف، في تصريح عقب الإدلاء بصوته: حق تقرير المصير هو من "أهم الحقوق" التي نالها الشعب الإيراني بثورته، والنظام الجمهوري هو أحد "أهم إنجازات ثورتنا".

وأضاف: "إذا كنا نشعر بعدم ارتياح أو كانت لدينا مشكلة أو نقص ما، فأنا بدوري أعتذر للشعب عن أي قصور، ومن الضروري أن تكون لنا مشاركة في تقرير مصيرنا".

وشدد على أن أي شخص يتم انتخابه من قبل الشعب "سيكون محترمًا لدى الجميع وسيكون ناجحًا".

دعوات للمشاركة

وتُواصل السلطات الإيرانية تحشيد الناخبين لدفعهم إلى المشاركة الكثيفة في الانتخابات، وسط مخاوف وتوقّعات حول تدنّي نسب المشاركة.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن الحضور المُكثّف للشعب في الانتخابات سيُعزّز قدرة الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا على دفع واشنطن إلى رفع العقوبات.

وقال عراقجي، الذي اقترع في السفارة الإيرانية في فيينا: "إن الحضور المُكثّف للشعب في الانتخابات هو بلا شكّ دعم قوي لسياسة خارجية مُقتدرة وكريمة وتفاعلية، ومن المؤكد أنه سيُعزّز قدرة المفاوضين على مواصلة الطريق الصعب المتمثل في إزالة اشكال الحظر".

وللمرة الثالثة خلال 10 أيام، جدّد المرشد الأعلى علي خامنئي إلى تجديد دعوته لتكثيف المشاركة في الانتخابات.

وقال خامنئي، بعدما الإدلاء بصوته إن "المشاركة الواسعة ستسمح للبلاد والنظام بتحقيق مكاسب إضافية على الساحة الدولية".

بدوره، حثّ الرئيس الحالي حسن روحاني الإيرانيين على تنحية الخلافات والتصويت بكثافة، قائلًا: إن "أعداء إيران" يُريدون أن تكون المشاركة منخفضة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close