الخميس 2 مايو / مايو 2024

الأمر مرهون بهم.. ظريف يؤكد استعداد إيران لإرسال سفير إلى الرياض "بدءًا من الغد"

الأمر مرهون بهم.. ظريف يؤكد استعداد إيران لإرسال سفير إلى الرياض "بدءًا من الغد"

Changed

محمد جواد ظريف
أكد ظريف إجراء ثلاث جولات من المحادثات مع السعودية في بغداد (غيتي)
أوضح وزير الخارجية الإيراني أن الوفد الممثل لبلاده كان شاملًا وضم ممثلين عن مجلس الأمن القومي للتأكيد أن قرارهم سياسي على مستوى البلاد.

كشف وزير الخارجية الإيراني، خلال مشاركته في منتدى دبلوماسي في منتجع أنطاليا التركي، أن بلاده أجرت ثلاث جولات من المحادثات مع السعودية في بغداد.

وأكد ظريف أن هذه المحادثات تنتظر انتهاء مرحلة الانتخابات الرئاسية في إيران.

وأوضح ظريف أن الوفد الممثل لبلاده كان شاملًا وضم ممثلين عن مجلس الأمن القومي للتأكيد أن "قرارهم سياسي على مستوى البلاد، ولا يمثّل الحكومة الحالية فقط".

وأعلن وزير الخارجية الإيراني استعداده لإرسال سفير إلى الرياض بدءًا من يوم غد، "إلا أن الأمر مرهون بالسعوديين".

وكان وزير الخارجيّة السعودي فيصل بن فرحان أعلن الشهر الماضي أنّ المحادثات بين السعودية وإيران، ما زالت في مرحلة "استكشافيّة".

وبقيت المناقشات، التي بدأت أوائل أبريل/ نيسان الماضي بتسهيل من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، سرّيةً إلى أن ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أنّ اجتماعًا أوّل عُقِد في بغداد.

وأكّدت إيران ضمنيًا على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، إجراء مباحثات مع السعودية، معتبرة أنه لا يزال "من المبكر" الحديث عن نتائجها على علاقة الخصمين الإقليميين.

وقطعت طهران والرياض علاقاتهما الدبلوماسيّة عام 2016، ما فاقم التوتّر في المنطقة.

وفي نهاية أبريل، تبنّى وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان نبرة تصالحيّة تجاه إيران، ورحبت طهران أواخر الشهر الماضي بتبدل لهجة ولي العهد السعودي حيالها، في أعقاب تصريحات صحافية أبدى فيها أمله بنسج علاقات "مميزة" مع إيران.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close